باختصار!!

باختصار!!

«أوسكارا أوراسيا».. البدائل تظهر
بدأت وزارة الثقافة الروسية العمل من أجل تنظيم مسابقة  «أوسكارا أوراسيا» وفقاً للفكرة التي طرحها المخرج الروسي نيكيتا ميخالكوف، حسب ما أفاد موقع «رامبلر نيوز سيرفس».
وكان ميخالكوف قد دعا في نهاية العام الماضي إلى تأسيس مسابقة وجائزة سينمائية يمكن أن تصبح البديل الأوراسي لجائزة أوسكار الأمريكية، إذ يرى المخرج أن الجائزة يجب أن توزع على ممثلي روسيا والصين والهند والدول التي تنتمي للعالم الأوراسي كلها.
وتقوم الوزارة في الوقت الحالي بالتعاون مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة، بدراسة فكرة تأسيس أكاديمية للسينما في إطار مجموعة بريكس، ولا يزال من السابق لأوانه الحديث عن فترة تنفيذ المشروع أو تمويله المحتمل.
وذكرت تقارير أن تأسيس هذه المسابقة تتضمن جائزة سينمائية يمكن أن تصبح البديل الأوراسي لجائزة أوسكار الأمريكية.

مهرجان التراث الشعبي الأول في الحسكة
انطلقت في محافظة الحسكة 30/5/2016  فعاليات مهرجان التراث الشعبي الأول الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة الحسكة احتفاءً باليوم العالمي للتراث.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول معرضاً فنياً للأدوات التراثية وعرضاً فنياً ضم فقرات موسيقية وغنائية ولوحات راقصة من الفنون الشعبية التراثية قدمتها فرقتا الفنون الشعبية ونابادا للفلكلور كما كرم المهرجان عدداً من الباحثين والمهتمين بالتراث المادي واللامادي.
كما تضمن المهرجان الذي استمر ثلاثة أيام محاضرات وندوات تراثية و وأصبوحات شعرية وعروضاً فنية للفرق التراثية في المركزين الثقافيين في الحسكة والقامشلي، واختتمت الفعاليات بحفل فني أحيته فرقة برمايا للفنون الشعبية في ثقافي القامشلي .