باختصار ..!!

باختصار ..!!

الفرقة الوطنية السورية للموسيقى

أحيت الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله أمسية غنائية قدمت فيها باقة من الموشحات السورية بمشاركة المغنيين سيلفي سليمان ومحمود الحداد مساء الخميس 14/4/2016 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.

بدأت الفرقة بمعزوفة سماعي نهوند ثم بعدها موشحات مثل «لم يكن هجري حبيبي وعذبوني، وبدت من الخدر وبين قاسيون والربوة، وسبحان من صور، ويا غزالا قد جفاني»، وكانت الموشحات من ألحان عمر البطش وعبد القادر حجار و غيرهم.

 

«الأدب والسينما»

انطلقت في 14 نيسان الجاري الدورة الــ22 من مهرجان السينما الروسي «الأدب والسينما» الذي يقام في مدينة غاتشينا الروسية. ومن المقرر أن تستغرق فعاليات المهرجان الذي يأتي هذا العام في إطار عام السينما الروسية في الفترة ما بين 14 و20 نيسان.

ويتنافس في برنامج المهرجان 23 فلماً من بينها أفلام تضم ممثلين وأخرى من دون ممثلين، تم تصويرها بناء على مؤلفات أدبية في العامين 2015 و2016. منها الفيلم «إن تكذب تمُت» المبني على رواية الكاتب يوري بولاكوف «رفقاء الصف. وفيلم «متلازمة بيتروشكا» (بيتروشكا شخصية هزلية من الفلكلور الروسي الشعبي) المستندعلى أساس الرواية الشهيرة التي تحمل الاسم نفسه بقلم الكاتبة دينا روبينا.

وفيلم «ذاكرة الخريف» وقد تم تصويره على أساس رواية أليكساندر زفياغينتسيف «الصنم الأخير”.

ويضم برنامج المهرجان سلسلة فعاليات أدبية، ولقاءات مع الممثلين والمخرجين والمؤلفين، وكذلك معرض رسومات تحت عنوان «بورتريهات».