باختصار!

باختصار!

أمسية غنائية موسيقية

 للتراث السوري القديم في دار الأوبرا

أحيت مجموعة من المغنين السوريين يوم 6/4/2016 أمسية غنائية موسيقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد تضمنت تشكيلات موسيقية محلية للتراث السوري في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأوبرا بدمشق.

وتضمنت الأمسية توليفة موسيقية غنائية من أجمل أغاني التراث السوري القديم بمختلف أشكاله وألوانه بهدف إحياء هذا التراث والمحافظة عليه. وشارك في الأمسية هدية سبيني وهوفيك كربو وخناف سعيد ومحمد قبرطاي وماري هوسيبيان وسهير صالح ووضاح اسماعيل واسكندر عبيد.

«الاستهتار المكشوف»!

شدَد أعضاء الجمعية التاريخية الروسية على عدم جواز هدم النصب التذكارية للعسكريين السوفييت في بولندا، وناشدوا البرلمان والمؤرخين في بولندا عدم السماح بتدمير الأثار السوفيتية.

وسبق أن أعلن رئيس المعهد البولندي للذاكرة الوطنية لوكاش كامينسكي عن مخطط للسلطات البولندية يقضي بتدمير أكثر من 500 تمثال يبرز معالم الامتنان للجيش السوفيتي الذي حرر بولندا من ألمانيا النازية. ووصفت الخارجية الروسية مخطط هدم المعالم التاريخية السوفيتية في بولندا بـ«الاستهتار المكشوف».

ولم يتقبل أعضاء الجمعية التاريخية الروسية بدورهم هذا المخطط، ودعوا إلى الامتناع عن تنفيذه، كما أدانوا محاولات التقليل من دور الجيش الأحمر السوفيتي في تحرير بولندا من ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وطالبوا باحترام المعالم التاريخية التي تعود لجنود ساهموا في تحرير بولندا.

وقد تم في المخطط استثناء النصب التذكارية التي دفن تحتها رفات تعود إلى جنود سوفييت من الهدم، وسيتوجب على السلطات البولندية مستقبلاً حماية هذه الأثار أيضا وحماية المقابر التي دفن فيها الجنود السوفييت لكي لا تتعرض للتدمير أو لإلحاق أضرار بها.

وترمز الآثار السوفيتية الموجودة في بولندا إلى النصر الذي حققه الجيش الأحمر السوفيتي على النازية في الأراضي البولندية.