باختصار..!

باختصار..!

رحيل «البجعة الخالدة» / توفيت راقصة الباليه مايا بليسيتسكايا السبت 2 أيار، عن عمر يناهز 90 عاماً، إثر أزمة قلبية. ويعتبر أشهر أعمالها  دور (أوديتا – أوديليا) في باليه «بحيرة البجع» لتشايكوفسكي الذي أدته على خشبة مسرح البولشوي بموسكوعام 1947، وأورورا في «الجمال النائم» وكارمن في «مقطوعات أوبرا كارمن».

 

أخرجت بمشاركتها أفلام كثيرة. وحصلت على ألقاب وأوسمة عديدة منها لقب فنانة الشعب في الاتحاد السوفيتيK وبطلة العمل الاشتراكي ووسام «كوماندور” الفرنسي، ولقب «مواطن الشرف في إسبانيا»، وجائزة «فخر روسيا الوطني» وغيرها.
وبعد مغادرتها الخشبة في سن الـ65، عملت بليسيتسكايا في الباليه كمعلمة للأجيال الجديدة للراقصين.
كما دشنت الأحد 3 أيار جدارية تجسد صورة راقصة الباليه الراحلة على حائط البناء رقم 16 في شارع بولشايا دميتروفكا بموسكو. وتجسد الجدارية مايا بليسيتسكايا في دور طائر بجع يحتضر.«انتصرنا معاً»
سيقام في مدينة سيفاستوبل الروسية بشبه جزيرة القرم في الفترة ما بين 11 و15 أيار الجاري المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية تحت شعار«انتصرنا معاً».
وتشارك في المهرجان أفلام وثائقية من روسيا وأذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وألمانيا والهند وإيطاليا وكازاخستان وقرغيزيا وصربيا وفرنسا والسويد واستونيا. ويكرس المهرجان للذكرى الـ 70 للنصر على ألمانيا النازية. والجهة المنظمة للمهرجان هي الأكاديمية الأوراسية للتلفزيون والإذاعة، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة الروسية وبلدية مدينة سيفاستوبل.
وتلقت لجنة التحكيم للمهرجان ما يزيد عن 200 فيلم اختير منها 39 فيلماً مؤهلاً للاشتراك في مسابقة المهرجان السينمائية. وقال ناطق باسم اللجنة التنظيمية إن المهرجان ينقسم إلى قسمين: أحدهما هو عرض الأفلام الوثائقية، وثانيهما هو مسابقة المسلسلات والبرامج التلفزيونية .