باختصار..!

باختصار..!

افتتاح مهرجان الباليه الدولي في بطرسبورغ / تستضيف مدينة بطرسبورغ الروسية في الفترة ما بين 21 و27 نيسان مهرجان الباليه الدولي «دانس أوبن».

ويفتتح برنامج المهرجان بعرض مسرحيات الباليه القصيرة على خشبة مسرح «ألكساندريسكي» التي تقدمها فرقة «دانتش نايشنل باليه» الهولندية.

كما تقدم فرقة الباليه التابعة لمسرح البولشوي في يومي 24 و25 نيسان مسرحية «ترويض النمرة» من إخراج جان كريستوف مايو.

وجرت العادة أن تقام في إطار المهرجان عروض لراقصي وراقصات الباليه المعاصر في مدارس الباليه ببطرسبورغ. ويتضمن برنامج المهرجان أيضا إلقاء محاضرات وعقد ندوات فنية في موضوع الباليه المعاصر بحضور ممثلي الرأي العام وفناني بطرسبورغ.

وسيختتم المهرجان بإقامة حفلة موسيقية كبيرة بمشاركة أبرز فناني الباليه المعاصر من كوبا والولايات المتحدة وروسيا والدنمارك وغيرها.

اكتشاف حدود مدينة الجدران البيضاء

أعلن علماء بعثة الآثار الروسية في مصر، أمس، عن اكتشاف حدود عاصمة الدولة المصرية القديمة «منف» التي سماها المصريون القدامى «الجدران البيضاء»، وهي أول عاصمة لمصر القديمة، يعود تاريخها إلى أكثر من 5200 عام، وتقع بالقرب من منطقة سقارة، على بعد 20 كيلومتراً جنوبي القاهرة.

كما تم العثور أيضاً، على عدد من الأفران لصناعة الفخار والأدوات البرونزية في محافظة الجيزة.

وتعد «منف» أول عاصمة لمصر الموحدة، أسسها الملك نارمر قبل نحو 3200 عام، في عصر الدولة الفرعونية القديمة. لعبت دوراً سياسياً ودينياً واقتصادياً مهماً في التاريخ المصري القديم، وقد أطلق عليها في المصرية القديمة اسم «انب حج» بمعنى «الجدار الأبيض».

 

ويُتوقع الكشف عن مزيد من الشواهد الأثرية والأدوات التي ستساعد في كشف النقاب عن تلك الحقبة المبكرة من تاريخ مصر القديم.