باختصار

باختصار

معرض «القاهرة الدولي للكتاب».. مراهنة على الثقافة والتجديد
أكدت الهيئة المصرية العامة للكتاب أن معرض القاهرة الدولي للكتاب سيشهد عودة قوية في دورته السادسة والأربعين التي تنطلق الأسبوع المقبل تحت شعار «الثقافة والتجديد» بمشاركة 840 ناشراً من 26 دولة عربية وأجنبية.
حيث ستشارك أربع دول أفريقية في المعرض لأول مرة وهي إثيوبيا والصومال وجنوب السودان واريتريا.

وللمعرض جدول حافل بالأنشطة الثقافية والفنية وسيستضيف عدد من المفكرين والمثقفين والأدباء. من بينهم الشاعر السوري أدونيس، والروائي السوداني حمور زيادة والكاتب الكويتي سعود السنعوسي والمفكر اللبناني علي حرب والروائي العراقي أحمد سعداوي والكاتبة التونسية رجاء بن سلامة.
ويقام المعرض في الفترة من 28 كانون الثاني إلى 12 شباط في أرض المعرض بمدينة نصر شرقي القاهرة.
وسيقام المعرض هذا العام بمشاركة 26 دولة مقابل 14 دولة في العام السابق وهناك 48 جناح عرض مقابل 36 في العام السابق .


مسرحية «بوريس غودونوف» لألكسندر بوشكين على الخشبة

يبدأ مسرح  «Et Cetera » الروسي عام 2015 عرض مسرحية «بوريس غودونوف» التي كتبها الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين، وقام بإخراج المسرحية المخرج الألماني الشهير بيتر شتاين الذي وقع اتفاقية بهذا الشأن مع إدارة المسرح ومديره ألكسندر كالياغين.
وقالت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء إن شتاين المعروف بولعه بالأدب الكلاسيكي الروسي يخرج بذلك لأول مرة مسرحية مستوحاة من مؤلفات ألكسندر بوشكين.
وقال بيتر شتاين: «أن مسرحية «بوريس غودونوف» معروفة في أوروبا كأوبرا من تلحين الموسيقي الروسي موديست موسورغسكي. لكن صياغتها الدرامية لم تقدم في أوروبا الغربية ابدا. لذلك قررت إخراج المسرحية في موسكو وليس في ألمانيا». يذكر أن مسرحية «بوريس غودونوف» كتبها الشاعر الروسي العبقري ألكسندر بوشكين في مطلع القرن التاسع عشر بناءً على الأحداث التاريخية الحقيقية التي دارت في روسيا في مطلع القرن السابع عشر، أي في حقبة القيصر بوريس غودونوف الذي تسلم زمام السلطة في روسيا بعد قتله لولي العهد الفتي والذي انتهت سلالته بعد وفاته.

وكالات