مصر الأولى عربياً بالإنتاج السينمائي

مصر الأولى عربياً بالإنتاج السينمائي

واصلت مصر تصدر الدول العربية بعدد الأفلام السينمائية المنتجة في عامي 2013 و2014، يليها المغرب ثم العراق حسب كتاب أصدره مهرجان القاهرة السينمائي الذي اختتم مساء الثلاثاء دورته السادسة والثلاثين.

وسجل كتاب (أحوال السينما العربية 2013 - 2104) أن مصر عرضت نحو 60 فيلماً، وإن مال أغلبها إلى الأعمال التجارية في حين عرض قليل منها في مهرجانات دولية ونال جوائز بارزة.

ومن الأعمال السينمائية التي نالت حظاً وافراً من اهتمام النقاد وفازت بجوائز جاءت أفلام (فيلا 69) لأيتن عامر و(هرج ومرج) لنادين خان و(الخروج للنهار) لهالة لطفي و(فتاة المصنع) لمحمد خان.

كما حصل أبو نوار على جائزة «فاريتي» كأفضل مخرج من الشرق الأوسط للعام ذاته، وجائزة أفضل فيلم روائي مقدمة من الاتحاد الدولي لنقاد السينما.

وأشار الكتاب إلى الانتاج السينمائي الموريتاني في هذا العام، من خلال التذكير بفيلم «تمبكتو» للمخرج عبد الرحمن سيساغو، علماً أن هذا الفيلم مرشح للمنافسة على جائزة الأوسكار المقبلة.

وعلى الرغم من أن إنتاج المغرب جاء بمعدل أقل من نصف الانتاج المصري، إلا أن ذلك كان كافياً ليضع المملكة المغربية في الموقع الثاني على قائمة الدول العربية الأكثر إنتاجاً سينمائياً.

أما محصلة الأفلام العراقية في العام الأخير والبالغة 24 فيلماً فقد منحت هذا البلد برونزية ميدالية الشرف، علما أن مجموع إنتاج الأفلام العراقية حتى احتلال العراق كان 100 فيلم.