حيدر مصّة.. فنّان على أهبة الإبداع

حيدر مصّة.. فنّان على أهبة الإبداع

أقام فنان الكاريكاتير الشاب «حيدر مصة» معرضه الأول في قلعة دمشق، على هامش فعاليات مهرجان التراث الأول المقام حالياً تحت شعار «تحية من قلعة صلاح الدين إلى القدس العربية»..

اللوحات بمعظمها، ركّزت على انتقاد وتعرية الجوانب السلبية، الاجتماعية- الاقتصادية والثقافية، التي تمرُّ بها البلاد في الزمن الراهن، وقد سعى الفنان فيها لتجسيد الفكرة الرشيقة الناضجة، معتمداً الرمزية البسيطة الخالية من التعقيد، ولكن العميقة والجوهرية بآن معاً، محاولاً قدر الإمكان الابتعاد عن النمطية والخطوط المعقدة أو الحادة، ومتجنباً اللجوء الواسع إلى الشرح بالكلمات، مفضلاً التركيز على الحالة البصرية وقدرتها إلى إيصال الفكرة في حال نضوجها..

يقول الفنان حيدر مصة عن تجربته عموماً ومعرضه الأول خصوصاً:

«أحاول جاهداً أن أركز على الهم الاجتماعي، وعلى المظاهر السلبية في المجتمع على وجه الخصوص، بالسخرية المحفّزة منها تارة، وبتعرية ما يحاول التواري خلف معاني أخرى تارة أخرى، ساعياً في هذا السبيل إلى عدم الاقتراب من الأفكار المستهلكة أو القضايا التي لا تهم الناس، ومعتمداً وسائل بسيطة في إيصال رسائلي الخاصة للشريحة التي أحاول أن أرتقي لمرتبة تمثيلها»..

يذكر أن اللوحات بمعظمها ملونة، وقد تنوعت مواضيعها بين الشؤون المحلية ذات الخصوصية السورية، والقضايا العربية الكبرى كالقضية الفلسطينية، والقضايا الدولية، وخصوصاً مساوئ ووحشية الإمبريالية العالمية..