زائد ناقص

زائد ناقص

قمح أقل في 2017!/ مع انتهاء موسم الحصاد في أغلب المحافظات، بلغت كميات القمح المستلمة في المؤسسة العامة للحبوب حسب آخر رقم معلن 290 ألف طن، أي: بانخفاض يصل إلى مئة ألف طن، وبنسبة 25% تقريباً عن الكمية المستلمة في العام الماضي والبالغة 390 ألف طن، في حين، ومع بداية موسم الحصاد أشارت التقديرات، حسب تصريحات رسمية لوزير الزراعة، أن 1.1 مليون هكتار من الأراضي الزراعية التي لا تزال قيد الإنتاج في سورية، قد زرعت بالقمح في موسم العام الحالي، ومن هذه المساحات فإن الإنتاج المتوقع لموسم 2017 قد يبلغ 2،17 مليون طن! أي: أن الوقائع جاءت أقل من التقديرات الرسمية بكثير..
خبز أقل..

خفضت وزارة التجارة الداخلية مخصصات المخابز الاحتياطية من مادة الطحين بنسبة 30%، وخفضت ساعات عملها إلى فترتين عوضاً عن ثلاثة. سينخفض الإنتاج من 20 ألف طن شهرياً إلى 14 ألف، حتى اليوم لا ترى الحكومة أنها مضطرة إلى تبرير أو حتى الإعلان عن هذا التخفيض في كميات الإنتاج بمقدار الثلث تقريباً!

النسيجية توضح قلة الإنتاج
بلغت قيمة إنتاج المؤسسة العامة للصناعات النسيجية خلال النصف الأول من العام الحالي حوالي 5.4 مليار ليرة، بينما كانت الخطة الإنتاجية للفترة ذاتها تقدر
بـ 19.9 مليار ليرة، أي: أن ما نفذ من الإنتاج هو 27% فقط من الخطة. وحسب المؤسسة، فإن هناك توقفات حدثت في الشركات العاملة خلال الفترة نفسها، أدت إلى تراجع الإنتاج بقيمة 14.9 مليار ليرة، أي: أنه لو تم العمل بشكل كامل فإن نسبة التنفيذ ستكون بنسبة 102%، وسبب هذه التوقفات حسب المؤسسة تعود إلى انقطاع الكهرباء بقيمة 5.6 مليار ليرة، وعدم توفر المادة الأولية بقيمة 5.8 ليرة، وغياب عمال الإنتاج بقيمة 3.5 مليار ليرة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
823