مؤشر أسعار قاسيون

كانت صحيفة قاسيون قد طورت منذ سنوات عدة مؤشرا خاصا بها لقياس تكاليف المعيشة وتحديد ارتفاعات الأسعار للسلع الأساسية، وقد اختارت قاسيون 41 سلعة ممثلة بها أهم أنواع سلع الاستهلاك الأساسية وحددت لهذه السلع أوزانا نوعية تدل على الأهمية النسبية لكل سلعة في سلة المستهلك، وإثر الارتفاعات الشديدة للأسعار التي تشهدها السوق السورية  منذ ثلاثة أشهر حتى الآن أعادت الصحيفة حساب مؤشر الأسعار لتقف على الوضع الراهن لأسعار هذه السلع، وقد رصدت الصحيفة تلك الأسعار في أوائل عام 2006 ثم عادت ورصدت تلك الأسعار في منتصف الشهر الحالي واحتسبت مقدار الارتفاع فيها.

شملت السلة التي ترصدها الصحيفة سلعا غذائية أساسية مثل ( السكر والزيت واللحم والحليب والجبنة والخضروات والفواكه) وسلع استهلاك منزلية مثل (مازوت، كهرباء، صابون، ألبسة، أقمشة) إضافة إلى ذلك شملت السلة بعض السلع المعمرة مثل  (البراد، الغسالة، الغاز...). وكانت النتائج الأولية لعملية الرصد أن هناك 24 سلعة ارتفعت أسعارها (وهي تشكل 58.5% سلع السلة)  في حين أن هناك سلعتين فقط انخفضت أسعارهما (وهما تشكلان 5% من سلع السلة)  في حين حافظ ما تبقى من السلع على أسعاره خلال الأشهر الثلاث الماضية.

واللافت للنظر أن ارتفاعات الأسعار تراوحت ما بين 11% وصولا إلى 50% لبعض السلع والجدول المرفق يوضح نسب الارتفاعات تلك لكل سلعة من السلع الموجودة في السلة.

وإذا أخذنا الأوزان النوعية لكل سلعة من سلع السلة وحسبنا مقدار التغير في سعرها بالنسبة لأهميتها نجد أن أسعار السلة كاملة قد ارتفعت خلال شهر آذار بمقدار 12.3% عما كانت عليه في شهر كانون الثاني.