نقابة التبغ: نمو العوائد.. والبحث عن التمويل للاستمرار

نقابة التبغ: نمو العوائد.. والبحث عن التمويل للاستمرار

استكمالاً لما بدأته قاسيون في نشر لأهم التقارير الاقتصادية عن مؤسسات ومعامل القطاع العام في مختلف المجالات، تتناول في هذا العدد قطاع التبغ، فعلى الرغم من أن التقارير الصادرة عن نقابات عمال التبغ تحدثت عن عدم وجود إنتاج لعام 2014 إلا أنها نشرت كميات البيع لهذا العام، ربما تكون من مخزوناتها في أعوام سابقة.

يبين الجدول التالي تغيرات كمية المبيعات وقيمتها بين عامي 2013 و2014 وفق الشكل التالي:
-لقد زادت كمية المبيعات من السجائر المحلية في عام 2014 عما قبله بمعدل 19% تقريباً وارتفعت قيمة هذه المبيعات بمعدل 12% فقط وهو ما قد يُفسر بانخفاض أسعار بعض أنواع التبغ في السوق المحلية.
أما بالنسبة لكمية مبيعات السجائر الأجنبية فقد ارتفعت بنسبة 23% بينما ارتفعت قيمة هذه المبيعات بمعدل 73% تقريباً وهذا الفرق ناتج عن تغيرات سعر الدولار.
ومن الجدير ذكره أن مؤسسة التبغ حولت في عام 2013 حوالي 18 مليار ليرة لخزينة الدولة، كما أن أرباحها زادت عن 20 مليار ليرة وفق تقرير النقابة في العام الفائت، إلا أن تقرير العام الحالي لم يشر إلى وضع هذه المبالغ، واكتفى بالحديث عن توقف الإنتاج بسب وجود المجمع الصناعي في الأماكن الساخنة في المنطقة الجنوبية، كما طالب التقرير بالعمل على تطوير القطاع العام والحد من الهدر وتأمين التمويل اللازم لتشغيل وتدوير عجلة الإنتاج.