ماذا عن حصة الغاز.. من دعم المحروقات في الموازنة؟!

ماذا عن حصة الغاز.. من دعم المحروقات في الموازنة؟!

بينت قاسيون في عددها الماضي (690) أن الدعم الذي تدعيه الحكومة للمحروقات في عام 2015 بات قيد الشك، فقد تبين أن نسبة دعم المازوت التي قاربت الـ 46% في عام 2014، التغت كلياً في الـ2015 بل ستحقق الحكومة في هذا العام فوائض من بيع المازوت قدّرتها قاسيون بـ24% من سعر التكلفة، فكلفة سعر الليتر المقدرة في هذا العام بلغت (101) ليرة تقريباً بينما سيكون سعر المبيع (125) ليرة في السوق الرسمية، وهو مايعني أن حديث الحكومة عن أي دعم للمازوت في الـ2015 غير دقيق، وهو مافتح باب التساؤلات حول رقم دعم المحروقات في موزانة هذا العام والتي تقول الحكومة أنه بلغ رقماً قياسياً عند (338) مليار ليرة.

في هذه المقالة سنقوم باحتساب تكاليف مادة الغاز المنزلي وفق الأسعار العالمية ومقارنتها مع سعر البيع في السوق السورية لنتبين ما إذا كان دعم المادة مازال موجوداً أم أنها صارت تؤمن فوائض كمادة المازوت.
وفقاً للجدول الموضح أدناه يتبين أن تكلفة جرة الغاز ستنخفض في هذا العام بمعدل 54% عن العام الفائت، بينما ارتفع سعر بيعها في السوق السورية بمعدل 50%، وأن سعر البيع هذا الذي رفعته الحكومة مؤخراً قد يعود على خزينة الدولة بحوالي 55 مليار ليرة فيما لو اعتمدنا رقم استهلاك للغاز (67) مليون جرة لهذا العام.
إن الأرقام السابقة تفيد بأن الغاز المنزلي في سورية لم يعد مدعوماً طالما ظلت الأسعار الدولية وسعر صرف الليرة عند الحدود المحسوبة، وإذا علمنا أن دعم المحروقات يعود للمواد الثلاث الغاز والمازوت والفيول الذي رفعت أسعاره هو الآخر بمعدل 70%، فإننا نستطيع أن نقول أن دعم المحروقات بات نسبياً منسياً، وأن على الحكومة توضيح الملابسات حول الأرقام الوادرة عن دعم المحروقات في موزانة العام الحالي.

هوامش:
تم احتساب السعر العالمي بناء على وسطي أسعار مادة الغاز في أشهر الشتاء شهر 12/2014 وشهري 1-2/2015، وقدرت أسعار شهر 2 على أنها مساوية لأسعار شهر 12/2014 وذلك من باب الافتراض، كما تم تعديلها وفق سعر صرف المصرف المركزي البالغ 184 ليرة/$ حتى منتصف شهر1/2015.
تم احتساب أجور النقل والتأمين بمعدل 10% من سعر التكلفة وذلك بناء على تقديرات سابقة.
تم احتساب سعر الجرة على أساس كمية الغاز 12 كغ، رغم تقديرات بعض الباعة بأن الجرة لاتحوي حالياً أكثر من 8 إلى 9 كغ. كما تم إهمال تكلفة الاسطوانة المعدنية كون جزء من التكاليف الثابتة التي لاتمثل شيئاً مهماً من التكلفة.