زائد ناقص

«هل ستكون كسابقاتها»؟ : دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية إلى تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين واستمرار توفير جميع المستلزمات الضرورية للمواطنين بمواصفات نوعية وأسعار تتناسب مع القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود.

 مساعٍ حكومية «حميدة»

أوضحت نقابة عمال النفط في دمشق أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل تأمين الكميات اللازمة من المحروقات لزوم التدفئة لموسم الشتاء المقبل، وفي المقابل لابد من إعادة دراسة استيراد المشتقات وأسلوب توزيعها على مستحقيها.

 الدولار بـ 150 ل.س

أقر مجلس الوزراء مشروع قرار بتحديد سعر الدولار الأمريكي بـ 150 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015.

 تتذبذب!

أصدر وزير المالية اسماعيل اسماعيل قراراً يقضي بتفويض مدير الجمارك العامة مجدي الحكيمة، بإصدار كافة قرارات الحجز الاحتياطي ورفع الحجز وقصره وفق القوانين النافذة، وبما يضمن حقوق الخزينة العامة. وجاء القرار بعد شهرين من إعفاء مدير الجمارك من قرارات الحجز الاحتياطي وقصره.

ويعد القرار هو الثالث لوزير المالية منذ 2013، حيث أصدرت الوزارة في نيسان 2013، قراراً بتفويض حكمية بإصدار قرارات الحجز الاحتياطي ورفع الحجز وقصره، ثم عادت وسحبت منه هذه الصلاحية قبل نحو شهرين، واليوم فإنها تعيد إليه الصلاحية ذاتها.

 اجتماع في القريب العاجل

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك عدنان دخاخني أن للجمعية اجتماعاً قريباً مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية بناءً على طلب الجمعية. مبيناً أن الهدف من الاجتماع هو الحصول على فكرة أوضح عن توجهات الوزارة والفريق الاقتصادي في المرحلة المقبلة، إضافة إلى أنه سيكون فرصة لتوضيح العديد من النقاط المتعلقة بحماية المستهلك والأسواق والأسعار وكل ما يصب في جانب هموم وشؤون المواطن المستهلك.

استثمار جديد

وجّهت “المؤسسة العامة للصناعات الكيمائية” كتاباً إلى “وزارة الصناعة”، طلبت فيه إدراج 4 مشروعات جديدة في خطة العام القادم، بتكلفة 4 مليارات ليرة. ووفقاً لصحيفة “تشرين” الحكومية، تعود ملكية جميع المشروعات للشركة الطبية العربية “تاميكو”، وأكبرها إقامة معمل للسيرومات الطبية بتكلفة 2.3 مليار ليرة. كما يتضمن كتاب المؤسسة أيضاً، إقامة خط جديد لإنتاج الشراب الجاف في الشركة بتكلفة 45 مليون ليرة..