زائد ناقص

زائد ناقص

دمشق من الأغلى عالمياً بتكاليف المعيشة!
أظهر مسح أجرته مجموعة «إيكونوميست انتلجينس يونيت» أن مدينة دمشق  تحتل المركز 127، حيث يقارن التقرير النصف السنوي بين العديد من أسعار الخدمات والمنتجات منها الغذاء، الملبس، النقل، المدارس الخاصة، وغيرها.

«حاسة سادسة»
قال المهندس عماد خميس وزير الكهرباء المهندس عماد خميس إنّه لمس جدية واضحة بالعمل و تحريك العجلة الإنتاجية في البلاد من قبل اتحاد المصدرين السوريين، وهذا ما دفعه للاستجابة إلى طلب الاتحاد بإلغاء التقنين في عدد من المناطق التي توجد فيها مصانع و ورش..

   
خصخصة مبدئية
تعتزم وزارة الكهرباء إطلاق مشروع تلزيم أعمال التأشير والجباية لفواتير الكهرباء المستجرة بوساطة عدادات المشتركين في عدة مناطق في بعض المحافظات، من قبل مستثمرين من القطاع الخاص.

   
رفع السعر بانتظار الدفعة..!
رفعت السوق السوداء سعر صرف الدولار بتاريخ 2/3/2014 إلى حدود 158 ل.س/$ في انتظارها وترقبها لعملية الضخ التي أعلن عنها المركزي ليكون انخفاض الأسعار بعد عملية التدخل هو عودة إلى سعر ما قبل الارتفاع، وإلى حدود 154 ل.س/$، وبالمقابل قدم مصرف سورية المركزي إلى السوق عبر شركات ومكاتب الصرافة كماً من احتياطي القطع الأجنبي، لم يعلن عنه في هذه الجلسة الأخيرة التي عقدت بتاريخ 4/3/2014.

   
«المياه» تربح..
بلغت أرباح «الشركة العامة لتعبئة المياه» في عام 2013: 29 مليون و537 ألف ليرة سورية، وصدرت بقيمة 12 مليون و235 ألف ليرة سورية، يذكر أن الشركة تعمل بـ 55% من طاقتها التشغيلية، وتستطيع أن تغطي حاجة السوق، وأن استيراد المياه المعبأة استمر خلال الأزمة وأوقفته الحكومة تحت الطلب لمدة ثلاثة أشهر فقط!

   
«إنذار نهائي»
أمهلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك جميع التجار مهلة شهر من تاريخ صدور قرارات تحديد هوامش الأرباح لعدد من السلع، وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين إنه تم إعطاء جميع تجار الجملة والمفرق ونصف المفرق مهلة شهر من تاريخ صدور القرارات لتصريف المنتجات القديمة الموجودة عندهم والتي كانت قد كلفتهم أسعاراً أكثر من الأسعار الحالية.