زائد ناقص

زائد ناقص

«الوزير الواثق»
اعتبر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين أن من "يرد" من الصناعيين والتجار الالتزام بالسعر الذي تحدده الحكومة للمواد والسلع فهو مرحب به، ومن "لا يرد" فإن الدولة قادرة على فرض أسعارها المخفضة على السوق عبر مؤسسات التدخل الإيجابي التي تتسع منافذها وبأسعار مخفضة..

«تحت الضغط»

تعمل وزارة التجارة الداخلية على مشروع قانون التموين وضبط الجودة الذي يتضمن 78 مادة، ولكن المشروع لم يرق للفعاليات الصناعية والتجارية بعد عرض مشروع القرار عليها مطالبة الاكتفاء بإحدى عقوبتي السجن والغرامة في بعض المطارح والتخلي عن عقوبة السجن في مطارح أخرى أو تخفيض العقوبة المالية، وهذا ما دفع وزارة التجارة الداخلية إلى إعادة التفكير بتعديل قانون التموين والتسعير رقم 123 لعام 1960 حسبما أفادنا مصدر مطلع في غرفة صناعة دمشق دون إصدار مشروع القانون الجديد، لتنسف بذلك جهد عدة أشهر من العمل عليه، ولو أن هذه الخطوة مازالت قيد الدراسة..
 
   

2 ًمليون يورو يوميا

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية خضر اورفلي، عن حصول الوزارة على مبالغ من القطع الأجنبي من مصرف سورية المركزي لتمويل المستوردات من السلع الأساسية والضرورية للمواطن في حياته اليومية، مشيرا إلى أن هذه المبالغ تصل في بعض الأحيان إلى 2 مليون يورو يوميا..!!

 
  
بين الدول العشر الأكثر فساداً

احتلت سورية المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكثر 10 دول فسادا، وذلك قبل العراق وليبيا والسودان والصومال من الدول العربية، وحلت في المرتبة 168 على قائمة الدول الأكثر شفافية.

 

400 ذبيحة غير صالحة للاستهلاك يومياً

أوضحت مصادر مسؤولة في الاتحاد العام للحرفيين أن دمشق مهددة بكارثة بيئية في حال استمرار ذبح اللحوم في المناطق السكنية ولاسيما في باب السريجة، مشيرة أنه في سوق باب السريجة فقط يذبح ما يقارب 400 ذبيحة يومياً معظمها غير صالحة للاستهلاك.