زائد ناقص: «بطاقات استثنائية» للمواد المدعومة

زائد ناقص: «بطاقات استثنائية» للمواد المدعومة

وافقت الحكومة على مقترح تقدمت به وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، يتضمن إصدار بطاقات عائلية استثنائية الهدف منها ضبط توزيع المواد الأساسية المدعومة من الدولة للمواطنين، إلى جانب العمل على إصدار 12 مليون بطاقة تموينية مخصصة لتوزيع المواد المقننة السكر والرز.

وأشار مدير العمليات في وزارة التجارة الداخلية عادل سلمو، إلى أن «البطاقة العائلية الاستثنائية عبارة عن قسائم مشابهة للقسائم التموينية العادية، إلا أنها تختلف من حيث الشكل والهدف من إصدارها».

وبين أن الوزارة تحضر لطباعة حوالي 6 ملايين بطاقة عائلية استثنائية يجري العمل على تأمين المواد الأولية اللازمة لطباعتها..

زيادة الرسوم الجمركية على مواد غذائية

لا يكفي المواطن السوري جشع التجار، ومضاعفة الأسعار والأرباح، حتى تلوح مديرية الجمارك بمشروع قانون لرفع بعض الرسوم الجمركية على جزء من المواد الغذائية وغير الغذائية..

فقد أكد مدير الجمارك العام مجدي الحكمية، أن مشروع قانون رفع بعض الرسوم الجمركية على مواد غذائية وغير غذائية،جرى رفعه إلى اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء منذ فترة ليست بالقريبة، ولكنه أعيد إلى «مديرية الجمارك العامة» من أجل توصيف وتحديد كل مادة غذائية ضمن بنود خاصة بها، بالاشتراك مع أصحاب الفعاليات الاقتصادية من تجارية وصناعية، حيث يكون رأيهم من ضمن الآراء المكونة للصيغة النهائية..

«التجار يعانون»!!..

أكد مصدر في وزارة الاقتصاد أن التجار يعانون من عدم تمويل المصرف المركزي لمستورداتهم لا وفق نشرة التدخل ولا غيرها، حيث أشار إلى أنه لا يوجد آلية واضحة لتسديد قيم المستوردات بالرغم من أن الوزارة تمنح إجازات استيراد بشكل دائم للتجار...

إلغاء التزامات المستوردين

تبحث وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في اجتماع سيعقد الأسبوع القادم، إلغاء ما نصت عليه التعليمات بعدم منح أي إجازة استيراد لمستوردي مادتي السكر الأبيض والرز إلا بعد تقديم تعهد خطي من المستورد ببيع كمية 15% من الكميات المستوردة لمؤسستي الخزن والتسويق والاستهلاكية، وعدم منح الإجازة إلا بعد الوفاء بالتعهد وتقديم وثيقة من إحدى المؤسستين تثبت ذلك...

سعر الصرف يخلُّ توازنات الاقتصاد الكلي

حذر خبير نقدي من استمرار المصرف المركزي في رفع سعر الصرف بشكل تدريجي مقابل كل ارتفاع جديد في أسعار الصرف بالسوق السوداء، ما ينعكس سلبيا على قدرة المصرف على الحد من الارتفاعات المتتالية والصعود المتواتر في أسعار الصرف، إضافة إلى الخلل الذي يحدثه ذلك إزاء الاقتصاد الكلي...