البنك الدولي يُحذّر من اندلاع «أزمة اجتماعية عالمية»!

حذر رئيس البنك الدولي «روبرت زوليك» في مقابلة مع صحيفة «إلباييس» الإسبانية، من أن تتسبب معدلات البطالة المرتفعة في العديد من دول العالم باندلاع أزمة اجتماعية على مستوى العالم نتيجة لتفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال روبرت زوليك إن حدوث انتعاش في الاقتصاد العالمي يتطلب وقتاً أطول وسيسير بخطى بطيئة، وحذر من مغبة ظهور مخاطر الحماية التجارية. وأوضح زوليك «ما بدأ كأزمة مالية كبرى ثم تطور إلى أزمة اقتصادية طاحنة يتحول الآن ليصبح أزمة بطالة شديدة، وهناك مخاطر اندلاع أزمة إنسانية واجتماعية كبرى ذات آثار سياسية كبيرة إن لم نتخذ إجراءات بهذا الصدد».
واعتبر أن الوضع الاقتصادي العالمي لا يزال سيئاً في ظل تسجيل معدلات نمو منخفضة أو سلبية. ويأتي موقف زوليك رغم ما أبداه وزراء مالية بمجموعة الدول السبع ومجموعة العشرين مؤخرا من ارتياح إزاء تحسن وضع الاقتصاد وتراجع الركود الاقتصادي.
ووصف زوليك السياسات في مواجهة الأزمة التي اتخذتها العديد من الدول بأنها تسير في الاتجاه الصحيح. غير أنه أشار إلى أنه رغم ذلك فإن الخطر لا يزال يحدق بالنظام المالي الأميركي-الأكبر عالمياً- وبالعديد من الأسواق الناشئة واصفاً إياها بالضعيفة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
406