وقف تقلّك..!

استوقفني مؤخراً خبر يتحدث عن تجدد الاشتباكات بين العمال الغاضبين في كورية الجنوبية وشرطة مكافحة الشغب واستعداد الطبقة العاملة في سيؤول لإعلان الإضراب الشامل احتجاجاً على خطط إعادة الهيكلة الاقتصادية الموصى بها من قبل صندوق النقد الدولي والتي سبق لها أن قذفت بالمئات من عمال شركة «دايو» العملاقة للسيارات على قارعة الطريق بحجة عجزها المالي ورغبة الحكومة ببيعها لشركة جنرال موتورز الأمريكية.

وقام 3600 (فقط لا غير) من عناصر الشرطة باقتحام أحد المصانع بغية إنهاء إضراب احتجاجي على حركة التسريحات في صفوف العمال في البلاد.

شخص غير مرغوب فيه..

قائمة الشكاوى التي رفعها آلاف المحتجين الإسبان عشية زيارة الرئيس الأمريكي لبلادهم تصدرتها لافتة تقول /بوش عد إلى بلادك/.

ويحتج المتظاهرون على الحظر الأمريكي المفروض على كل من كوبا والعراق وخطط الدرع الصاروخي الأمريكي وقرار بوش الانسحاب من معاهدة كيوتو الخاصة بمعالجة ظاهرة الانحباس الحراري.

واضطر البنك الدولي مؤخرا إلى إلغاء أحد مؤتمراته المخصصة لمناقشة «الفقر» والذي كان مزمعاً عقده في برشلونة تحسبا من مواجهات مع المناهضين للعولمة..

بيت زجاجي.. والحال (مو مثل بعضو..)

في أحدث استطلاع نشرته مؤسسة بلو تشيب للمؤشرات الاقتصادية تبين أن الاقتصاد الأمريكي يعاني من نمو هزيل ويسير على جليد هش بدليل البيانات القاتمة الخاصة بأداء قطاع الصناعات التحويلية وبيانات سوق العمالة لشهر أيار..

ويتوقع الخبراء أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في الربع الثاني من العام الحالي إلى 1% فقط رغم التخفيضات الضريبية التي دخلت حيز التنفيذ مؤخرا والتي أعادت للأسر الأمريكية بعض ما دفعته من الضرائب المرتفعة..

تحالف الاحتكار والفاشية.. إلى أين..؟

عيّن رئيس الوزراء الإيطالي الجديد سيلفيو برلسكوني (64 عاما، يمين الوسط) وزراء الحكومة الإيطالية التاسعة والخمسين منذ الحرب العالمية الثانية واختار ثلاثة وزراء من حزب رابطة الشمال اليمينية الشوفينية الانفصالية من بينهم زعيمها أومبرتو بوسي شخصيا.

ومن بين الأسماء أيضا: ريناتو روجيرو الرئيس السابق لمنظمة التجارة العالمية وزيرا للخارجية، وجيان فرانكو فيني زعيم حزب التحالف اليميني نائبا لرئيس لوزراء..!!

جدل أخلاقي..

بعد تشريع القتل الرحيم فيها في سابقة عالمية تعتزم مؤسسات خاصة في هولندا إطلاق سفينة من شأنها توفير عمليات إجهاض للنساء خارج المياه الإقليمية لدولهن التي لا تسمح لهن بذلك قانونيا.. واتخاذ قرارات خاصة بتنظيم الأسرة..!

منتقدو مؤسسة /نساء على أمواج/ وسفينتها /بحر التغيير/ قالوا إن تصدير هولندا لقيمها الليبرالية هو نوع من الغطرسة وإن الحديث عن حرية الاختيار هو محض احتيال وشعارات كبرى حول تنظيم الأسرة وإنه ينبغي دائما قراءة ما بين السطور..

مرفوض.. مرفوض.. مرفوض..

حتى بعد أن «تاب» عن «نزواته» وترك الجَمَل بما حمل لخلفه بوش الابن وتحول إلى مشجع رياضي يطوف العالم لا يزال الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون يلقى صيحات الاستهجان في الأماكن التي يتوجه إليها..

 

كلينتون وزوجته «السيناتورة» حضرا في نيويورك مؤخراً مسابقة للخيول قدمت فيه هيلاري الكأس للفائز فيما صرح كلينتون أن الحصان «كان رائعا وقد بدد كل شكوكه..!!» > مستعجل..