شريط إخباري بقي في الطائرة بعد الهبوط

تلقى الجنرال الإسرائيلي المتقاعد دورون الموغ معلومات حول صدور مذكرة توقيف بحقه للاشتباه بارتكابه خرقا خطيرا لمعاهدة جنيف الرابعة في الاراضي الفلسطينية، مما اضطره للبقاء في طائرته التي حطت في لندن قبل العودة إلى إسرائيل، خشية تعرضه للاعتقال من قبل السلطات البريطانية.

رئيس قضاة لندن تيموثي ووركمان أصدر مذكرة توقيف بحق الجنرال الموغ، ما يجبر وحدات مكافحة الإرهاب وجرائم الحرب في الشرطة البريطانية على اعتقاله في حال تواجده على الأراضي البريطانية. وصدرت مذكرة التوقيف بعد المحاولات المتكررة وغير المجدية للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان للحصول على حكم من خلال المحاكم الإسرائيلية، مما دفع المركز إلى رفع دعاوى في بريطانيا ضد الجنرال الاسرائيلي وآخرين استنادا إلى أدلة قدمت إلى المحكمة واستلمتها الشرطة الشهر الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن رابطة مسلمي بريطانيا هددت في العام 2002 وزير الدفاع الحالي ورئيس الأركان السابق الجنرال شاوول موفاز بملاحقته قضائيا. 

عرفات مات مسموماً

هذا ما يؤكده كتاب جديد يصدر قريبا في الكيان الصهيويني مؤلفاه صحافيان بارزان، يتحدث الكتاب عن احتمال كبير في أن يكون الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، قد توفي نتيجة تسميمه المقصود. وقد توصل مؤلفا الكتاب إلى هذا الاستنتاج اثر سلسلة أحاديث مع أطباء متخصصين، بالإضافة إلى حديث مع طبيب عرفات الخاص الدكتور أشرف الكردي -الذي كانت «قاسيون» قد نشرت حواراً معه في عدد سابق.

وكان كلا الصحفيين قد أعدا كتابا بعنوان «الحرب السابعة»، ويقصدان بهذه الحرب الانتفاضة الفلسطينية الأخيرة، نشرا فيه التقرير السري الذي أصدره المستشفى الفرنسي حول وفاة عرفات. ويقول التقرير أن الوفاة حصلت من جراء نزيف دم قوي في الدماغ تسبب في رسوب الدماغ في قاع الجمجمة وأحدث خللا في جميع أجهزة الجسم وضرب جهاز المناعة والأوعية الدموية. وتوجه الصحافيان إلى أطباء متخصصين في عدة مجالات طبية لاعطاء رأيهما في التقرير الفرنسي بحيث لم يستبعد احتمال التسميم.

ويذكر أن طبيب عرفات الخاص شكا من أن أوساطا عديدة عملت على إبعاده عن عرفات. وقال أن ذلك لم يكن صدفة. ولمح إلى أن تلك الأوساط ليست إسرائيلية فقط. 

صورة سوداء لحقوق الإنسان في العراق بقلم أممي

اصدرت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (اونامي) في الثاني عشر من الشهر الجاري تقريرا مثيرا للقلق عن حقوق الانسان، نددت فيه بأعمال العنف وانتقدت أداء قوات الأمن العراقية والأمريكية.

وعبر التقرير عن «القلق المتنامي الناجم عن الافتقار لتقديم الحماية للمواطنين في ما يتعلق بحقوقهم المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية».

وتابع انه «يتم باستمرار اكتشاف جثث في بغداد ومحيطها ومناطق اخرى تظهر على معظمها علامات التعذيب ويبدو ان اصحابها وقعوا ضحايا عمليات إعدام خارجة عن القانون».

وتحدث التقرير عن «الاستخدام المفرط للعنف في ما يتعلق بالأشخاص والممتلكات، إضافة الى الاعتقالات العشوائية التي تقوم بها الشرطة العراقية والقوات الخاصة العاملة بشكل مستقل أو بالتعاون مع القوات الأمريكية».

وأشار إلى أن «بعثة الأمم المتحدة عقدت لقاءات مع الحكومة العراقية للفت انتباه أعضائها حول اختراقات حقوق الإنسان، ومن المتوقع أن يتم التحقيق في ذلك وأن تعلن النتائج على الملأ».

صفر هو حجم النمو الاقتصادي في لبنان بعد ثورة آذار

أشارت إحصاءات لبنانية شبه رسمية، أخيراً إلى أن النمو الاقتصادي في النصف الاول من العام الجاري كان صفراً، على الرغم من التحسن الطفيف في الربع الاول من العام، الذي ما لبث ان امتصه الجمود الذي طبع الربع الثاني من العام، نتيجة حادثة اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري، وما تلاها من تداعيات وتطورات على الساحتين الأمنية والسياسية والمالية.

ولا يتوقع التقرير الفصلي، الذي يصدره «بنك» خاص في لبنان، أي تحسنٍ ملموس في النصف الثاني من العام، هذا إذا لم تتفاعل وتتسارع التطورات الحاصلة على الساحة اللبنانية وتفقد الامل بأي تحسن في النشاط الاقتصادي.

تمثلت نقاط الضعف في التقرير تمثلت بصعوبة التوافق السياسي حول المسائل الوطنية المهمة، والانحرافات المستمرة على صعيد الأمن، المترافقة مع الانعكاسات على الثقة، اضافة الى التهديدات والشكوك الاقليمية المستمرة، والاختلالات البنيوية الدائمة، ومشكلة الدين العام المتفاقمة وكذلك العجز المتواصل في ميزانية الدولة، بحسب ما جاء في التقرير.

«فريق الأزمات الدولي» نقطة الصفر في... القدس

أصدرت مجموعة "إنترناشونال كرايسز غروب" (International Crises Group) وهي منظمة مستقلة غير ربحية متعددة الجنسية مركزها بروكسل، تقريراً في شهر آب بعنوان "القدس... برميل بارود" عرضت فيه الأخطار المحدقة بمستقبل مدينة القدس والتي تهدد جدياً إمكانية قيام دولة فلسطينية، في حال استمرت الحكومة الاسرائيلية الحالية في تنفيذ أعمال البناء في المناطق المتاخمة لمستوطنة معاليه أدوميم بهدف ربطها بمدينة القدس واستكمال أعمال البناء في جدار الفصل بصورة تصبح فيها كل كتل المستوطنات الاسرائيلية الكبرى في الضفة داخل اسرائيل. تقوم أهمية التقرير على استناده بصورة اساسية على العمل الميداني وعلى كمية شهادات ومقابلات أجراها مندوبو المجموعة مع مسؤولين ومواطنين اسرائيليين وفلسطينيين وليس فقط على عمل أرشيفي وبعد العودة الى المصادر الاساسية في هذا الشأن.  

مناهج عراقية خالية الدسم الوطني

أعلن وزير التربية العراقي توجه ستة ملايين تلميذ عراقي إلى مقاعد الدراسة، وسط عدم الاستقرار الأمني والعمليات العسكرية في شمال البلاد. وقال: في أول يوم من السنة الدراسية الجديدة. اكملت قرابة العشرين الف مدرسة استعدادها لاستقبال نحو ستة ملايين تلميذ للمراحل الدراسية التي تشمل رياض الاطفال والمدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية". وفي حديث خاص مع وزير التربية العراقي ركز الوزير أن الحكومة العراقية تحاول أن تتخلص من كافة رواسب النظام السابق التعليمية، وهو يعني بذلك مسح أي بعد وطني أو ثوري داخل هذه المناهج لتتوافق مع الرؤى الأمريكية للتربية والتعليم في المنطقة.. في الوقت الذي تسمح فيه وزارات أخرى بنشر نوع آخر من الثقافة والتعليم التي تحرض على الطائفية والفرقة في مدارس متشددة. وبذلك يتحول هؤلاء الملايين الستة من الطلاب إلى فئران تجارب للتربية والتعليم الأمريكيين. 

معلومات تكشف عن خطط لتزوير إرداة الشعب العراقي في الإستفتاء على الدستور الأميركي

تناقلت وسائل الإعلام عبر مواقع إنترنت مجموعة من اجتماعات تقوم بها بعض القوى داخل العراق بهدف دعم التحركات الأمريكية الرامية إلى تقسيم العراق وكان آخر هذه التقارير تقريراً نشر يفيد عن عقد إجتماع موسع في العاشر من الشهر الجاري في مكتب حزب الدعوه والذي يقع في أحد القصور التي استحوذت عليها بعض القوى غير الحكومية في أوائل الحرب وقد ضم الإجتماع مجموعة من الأشخاص منهم أعضاء في الوزارات وأعضاء في عدة أحزاب موالية لقوات الاحتلال الأمريكي : وقد اتفق المجتمعون على الأمور التالية :

أولاً ـ يجب العمل على أن تكون نسبة الموافقة على الدستور لا تقل عن 75 %.

ثانياً ـ معالجة الوضع في مايسمى (المثلث السني) من خلال إصدار هويات بأسماء الأشخاص المسجلين في مكاتب التسجيل في كل من محافظات الأنبار، بغداد، صلاح الدين، نينوى وكركوك.

ثالثاً- العمل على أكثر من طريقة من اجل التلاعب بالاستفتاء القادم حول الدستور.. حتى يمر مهما كلف الأمر.

 

رابعاً- فتح ملف الفيدرالية حتى يتم التقسيم وفقاً للمشروع الأمريكي.