ثوار ليبيا يستولون على بلدة حيوية

استولى الثوار الليبيون على بلدة القواليش جنوب غرب طرابلس بعد ساعات من المعارك مع كتائب العقيد معمر القذافي مما يمكنهم من دفع خط الجبهة صوب العاصمة.

وقد تدفق عشرات من مقاتلي الثوار على القرية من نقطة تفتيش انسحبت منها القوات الحكومية وأخذوا يطلقون النار في الهواء وهم يكبرون احتفالاً بالسيطرة على القرية.

وقال الثوار الليبيون إنهم بدؤوا شن هجوم على كتائب القذافي المتمركزة على بعد خمسين كيلو متراً إلى الجنوب من العاصمة طرابلس.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مراسليها في ليبيا أن الثوار الليبيين وصلوا إلى خطوط القتال مع الكتائب الأمنية الموالية للقذافي صبيحة الأربعاء على متن عشرات الشاحنات من طراز تويوتا زود بعضها بأسلحة مضادة للطائرات أو قاذفات صواريخ يدوية الصنع، كما نقلت بعض الدبابات إلى مواقع الجبهة.

وأفادت الوكالة بأن المقاتلين بدؤوا بإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون، في حين ردت قوات القذافي بقصف صواريخ من طراز غراد حيث شوهدت ألسنة الدخان تتصاعد فوق المناطق التي وقعت فيها القذائف.

وتقدم الثوار باتجاه قرية القوالش، ونقل مراسل الوكالة من مستشفى ميداني في الدفنية سماعه أصوات القصف المتبادل بين الطرفين ومشاهدته جريحين من الثوار ينقلان لمستشفى وسط مصراتة (200 كيلومتر إلى الشرق من طرابلس).

ونقل المراسلون عن أحد المقاتلين قوله إن شخصاً واحداً قتل الأربعاء في القصف الذي شنته كتائب القذافي على مواقعهم. ويهدف المعارضون من الهجوم إلى التقدم باتجاه الجنوب الشرقي للعاصمة.

وتعد قرية القواليش مهمة للثوار الليبيين من الناحية الإستراتيجية لأن مدينة غريان الأكبر تقع بعدها باتجاه الشرق وتسيطر على الطريق السريع الواقع شمال العاصمة طرابلس.

وأعلن الثوار الليبيون بدء هجوم كبير على كتائب القذافي المتمركزة على بعد نحو خمسين كيلومتراً جنوب طرابلس بعد حصولهم على موافقة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بحسب قولهم.

وكان 11 فرداً قد قتلوا الثلاثاء في قصف شنته كتائب القذافي على مواقع الثوار غرب مدينة مصراتة فضلاً عن إصابة 42 آخرين بجروح وفقاً لمصادر طبية.

آخر تعديل على الإثنين, 17 تشرين1/أكتوير 2016 23:25