شحنة دبابات روسية تصل فنزويلا

 بدأت فنزويلا باستلام المدرعات الروسية التي كانت قد طلبتها من موسكو في سبتمبر عام 2009، حسبما ذكرت وكالة نوفوستي للأنباء الروسية.

وحملت سفينة دانمركية 35 دبابة من طراز «ت-72س1» و36 مدرعة من طراز «ب-ت-ر- 80أ» و16 مدرعة من طراز «ب-إم-ب-3م» من روسيا إلى فنزويلا. وكانت سفينة أخرى ترفع العلم المالطي قد حملت شحنة من راجمات الصواريخ ومدافع الهاون من روسيا إلى فنزويلا في وقت سابق.
ووقعت روسيا وفنزويلا اتفاقية تمد روسيا بموجبها فنزويلا بمدرعات ودبابات وأسلحة أخرى في عام 2009.
ونقلت وسائل الإعلام الفنزويلية وقتذاك عن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قوله إن الدبابات المقرر استيرادها من روسيا ستستخدم لخفر الحدود الغربية للبلاد مع كولومبيا.
ووافقت روسيا على إقراض فنزويلا 2.2 مليار دولار لتمويل شراء أسلحة روسية. وقيل إن هذه الأسلحة، ومنها صواريخ «س-300ف» و«بوك-م2» و«بيتشورا-2م» المضادة للطائرات وأيضاً راجمات الصواريخ «سميرتش» ودبابات «ت-72»، ستحمي حقول النفط ومحطات الكهرباء في فنزويلا من هجمات قد تشنها طائرات تنطلق من قواعد بدأ العمل في إنشائها في كولومبيا.
وفي عام 2010 وافقت روسيا على تقديم قرض آخر إلى فنزويلا لتمويل شراء السلاح والعتاد العسكري الروسيين.
وكشف بيان للمركز الروسي لأبحاث تجارة الأسلحة أن فنزويلا كانت قد أنفقت نحو 15 مليار دولار لشراء السلاح والعتاد العسكري الأجنبيين. واشترت فنزويلا خلال الأعوام القليلة الماضية ما قيمته 5 مليارات دولار في روسيا بما في ذلك 24 طائرة «سو-30م ك 2ف» و100 ألف رشاش كلاشنيكوف، بحسب مركز أبحاث تجارة الأسلحة.