وحدة « تشيكميت » مُكلّفة بالتخطيط لضرب إيران!

ذكرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية في عددها الصادر في 23/9/2007، أن القيادة العسكرية الأميركية أقامت مجموعة إستراتيجية خاصة مكلفة بالتخطيط لحرب ضد إيران. وتعتبر هذه الوحدة الملحقة على بنية القوات الجوية الأميركية الخليفة الرسمي للوحدة المنحلة التي خططت لحرب الخليج عام 1991، وذلك بعد إعادة تأسيسها بقرار من وزارة الدفاع «البنتاغون» في حزيران الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن العمل الأساسي لهذه المجموعة هو «تقديم المعطيات الخططية التكتيكية والعملياتية والإستراتيجية للمقاتلين، التي يمكن دعمها لوجستياً، وتنفيذها سياسياً».
وأطلق على الوحدة اسم «تشيكميت» المأخوذ من مصطلحات لعبة الشطرنج التي تعني «كش ملك». ويترأس هذه المجموعة الجنرال لورانس شتوزرايم الذي يعتبر واحداً من كبار جنرالات القوات الجوية الأمريكية، ويعاونه د.لاني كاس الضابط السابق في الجيش الإسرائيلي والخبير المختص بالحرب الإلكترونية. وأضافت الصحيفة أن المجموعة تعمل مباشرة تحت إمرة اللواء مايكل موسلي قائد سلاح الجو الأميركي، وتضم في صفوفها فريقاً يتراوح عدده ما بين عشرين إلى ثلاثين ضابطاً من سلاح الجو والخبراء المتخصصين في مجال الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.
وتنقل الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية ما مفاده أن المشروع لا يستهدف بلداً واحداً فقط، بل يعنى بأي ضربة جوية مستقبلية ضد المنشآت النووية أو المواقع العسكرية الإيرانية، والتصدي لتهديدات مماثلة من قبل «الصين وكوريا الشمالية».
يُشار إلى أن مشروع «تشيكميت» قد أسس أولاً في السبعينيات من القرن المنصرم لمواجهة تحديات الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي سابقاً، لكنه تعرض للإهمال في الثمانينيات قبل أن يعيده الكولونيل جوان ووردين إلى الحياة بدعوى التخطيط لسلسلة من الغارات الجوية ضد العراق في عهد النظام السابق.