شعوب الأرض تتوجس من الارتفاع المجنون في أسعار النفط

أجرت مؤسسة الرأي العام الدّولي (WPO) بجامعة ميريلاند/ الولايات المتحدة استطلاعا ً دوليّاً حديثا ً حول الارتفاع اللامعقول لأسعار النفط على عيّنة قوامها (14896) شخصا ً من 16 دولة في العالم تمثّل (%58) من إجمالي سكان الكرة الأرضية. وأظهر الاستطلاع أن الأغلبية في (15) دولة منها تعتقد بأن النفط في طريقه إلى النفاذ وبأن على الحكومات أن تعمل كلّ ما بوسعها لإيجاد مصادر جديدة للطاقة. والغالبيّة العظمى من اللذين استطلعت آراؤهم يعتقدون بأن أسعار النفط مستقبلاً ستكون أعلى بكثير مما هي عليه الآن.

وشملت الدراسة أكبر الدول تعداداًً للسكان وهي: الصين، الهند، أذربيجان، مصر، فرنسا، بريطانيا، إندونيسيا، إيران، المكسيك، نيجيريا، مناطق السلطة الفلسطينية، روسيا، كوريا الجنوبيّة، تركيا، أوكرانيا والولايات المتحدة. 

تبيّن بأن بالمتوسّط (22%) فقط من أفراد عيّنة الاستطلاع يعتقدون بأنه «سيتمّ اكتشاف مصادر جديدة للنفط الخام بحيث يبقى النفط المصدر الرئيسي للطاقة في المستقبل المنظور». نيجيريا هي الدولة الوحيدة فقط التي توافق غالبيّة سكانها (53%) على مقولة أنّه بإمكان الحكومات الاعتماد على النفط الخامّ على المدى البعيد،  في حين أن (29%) فقط من الشعب الفلسطيني يشعرون مثلاً بأن على السلطة أن تتصرّف انطلاقاً من فرضية أنه سيتم اكتشاف مصادر جديدة كافية من النفط مقابل (68%) يعتقدون بأن النفط في طريقه إلى النفاذ وأن على الحكومة أن تضع الخطط الكفيلة باستبداله كمصدر رئيسي للطاقة.

بالمتوسّط (70%) من اللذين استطلعت آراؤهم يعتقدون بأن على حكوماتهم أن تأخذ بعين الاعتبار «بأن النفط ينقص تدريجيّا ً وأنه من الضروري بذل جهود كبيرة لاستبداله كمصدر رئيسي للطاقة». وكانت أكبر النسب التي تؤيّد هذا الرأي موجودة في كوريا الجنوبيّة (97%)، فرنسا (91%)،  المكسيك (83%) والصين الشعبية (80%)، في حين وصلت في المناطق الفلسطينيّة إلى (68%) وفي روسيا (53%) وفي نيجيريا إلى (45%).

وتكشف نتائج الاستطلاع بأن هناك نسب غالبة في دولتين فقط تعتقد بأن «حكوماتها تعمل بفرضيّة أن إمدادات النفط كافية» وهما الولايات المتحدة بنسبة (57%) ونيجيريا بنسبة (63%)،  هذا بالرغم من أنّ معظم الأمريكيين يعتقدون بأن فرضيات حكومتهم ليست صحيحة في حين يعتقد معظم النيجيريين بأنها صحيحة. 

وهناك في أربعة من خمسة دول تعتبر من الدّول المصدّرة للنفط  نسب أقلّ من المتوسّط تقول بأن حكوماتها تخطّط على أساس نفاذ النفط يوماً ما. وهذه الدول هي أذربيجان (31%)،  نيجيريا (32%)، روسيا (34%) والمكسيك (49%)  الدولة الوحيدة المختلفة عن هذه المجموعة هي إيران حيث يعتقد (63%) من الإيرانيين –بأن حكومتهم تخطّط لنفاذ النفط يوماًً ما.

(79%)– أو أربعة أفراد من خمسة من اللذين استطلعت آراؤهم- يعتقدون أن أسعار النفط الخام سترتفع في الأعوام العشرة القادمة، من بينهم (55%) يعتقدون بأن أسعار النفط سترتفع بنسبة عالية.

ولم يتطرق الاستطلاع إلى طبيعة الجهات والسياسات المسؤولة عن هذا الارتفاع المجنون.