آخر «منجزات» التطبيع: خبراء إسرائيليون في السد العالي

دعا رموز في المعارضة المصرية الرئيس مبارك لفتح التحقيق في فضيحة التعاقد مع خبراء ومهندسين إسرائيليين للعمل في السد العالي منذ سنوات تحت جدار من السرية ودون علم الجهات الرقابية.

واستشهد مراقبون بشهادة المهندس حسب الله الكفراوي وزير التعمير واستصلاح الأراضي الأسبق الذي أكد أن شخصيات إسرائيلية تعمل وتتنقل بحرية في السد العالي، الذي يعد أحد أبرز المواقع الإستراتيجية المصرية.

وجدد الكفراوي شهادته التي أثارت زوبعة سياسية، مؤكدا أن المعلومات تؤكد أن هناك من سمح للإسرائيليين بالعمل في السد العالي ضارباً بالمصالح العليا للوطن عرض الحائط.

وفي تصريحات خاصة لـ«القدس العربي» وصف منسق حركة كفاية د. عبد الجليل مصطفى وجود خبراء إسرائيليين في السد العالي بأنه «فضيحة وجريمة مكتملة الأركان لا ينبغي تركها تمر» داعياً لفتح «تحقيق عاجل في القضية». وأضاف أن نظام الحكم الراهن فتح الباب على مصراعيه أمام الإسرائيليين كي يعملوا في العديد من المجالات بما فيها المناطق الاستراتيجية التي ينبغي الحيلولة دون وصول الأجانب إليها.

وهاجم النائب السابق بالبرلمان عن حزب التجمع البدري فرغلي ما أسماه بتفريط الحزب الحاكم في مصالح البلاد واعتبر تواجد إسرائيليين في منشأة من أهم المنشآت الوطنية بأنه يكشف النقاب عن مدى توطد العلاقة بين الحكومتين المصرية و«الإسرائيلية».

وطالب مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير عبد الله الأشعل بتكوين لجنة بهدف التحقيق في تلك القضية معتبراً التصريحات الصادرة عن الكفراوي بأنها تثير العديد من المخاوف وتكشف النقاب عن حجم التردي الذي باتت البلاد تعيشه منذ أعوام في ظل احتكار الحزب الحاكم لسدة الحكم، حيث انهارت الأوضاع في عهده وتحولت مصر لـ«كراج» كبير لا مكان فيه لتحقيق أي إنجاز ولو بسيط. وشكك الأشعل في الذين يروجون لكون النظام لا يقدم أية تنازلات للأمريكيين والإسرائيليين وأشار إلى أن جميع الظواهر تشير إلى أنه لا يمر يوم إلا ويقدم فروض الطاعة والرضا على أمل أن يحظى بالدعم مستقبلا خاصة وأن عزلته في تزايد.

وفي سياق متصل أكد عدد من العاملين المصريين في السد العالي وجود خبراء أجانب من بينهم إسرائيليون. وأشار هؤلاء إلى أنهم سبق أن أعربوا عن تضررهم للمسؤولين جراء وجود هؤلاء وطالبوا بطردهم في أقرب فرصة لأنهم يشكلون خطورة شديدة على تلك المنشأة الحيوية.

ودعا الشاعر أحمد فؤاد نجم سائر المثقفين والمواطنين لعدم الدهشة بسبب كثرة زلات النظام معتبراً أن التفريط في المصالح العليا وعقد الصفقات مع الأجانب هي سياسة دأب عليها النظام منذ زمن. وقال نجم: ما الذي يجعل المعارضة منزعجة من تواجد إسرائيليين في السد العالي بعد أن قامت الحكومة بمد إسرائيل بالغاز مقابل ثمن بخس؟ وشدد على أن الحل لا يمكن أن يكون جزئياً بل من خلال تضافر مختلف القوى الوطنية للخلاص من نظام حكم الرئيس مبارك.

• القدس العربي

آخر تعديل على الأربعاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2016 00:29