د. مهاتير محمد ترجمها لقاسيون: وسيم الدهان د. مهاتير محمد ترجمها لقاسيون: وسيم الدهان

رسالة مفتوحة للرئيس الأمريكي الجديد

عزيزي السيد الرئيس، لم أصوت لمصلحتك في الانتخابات الرئاسية لأنني ماليزي، لكنني أعتبر نفسي واحداً من ناخبيك، لأن ما تقوله أو تفعله سيؤثر على بلدي وعلي أيضاً.

أرحب بوعدك بالتغيير، فحتماً بلادك- الولايات المتحدة الأمريكية- تحتاج الكثير من التغيير، وذلك لأن أمريكا والأمريكيين باتوا أكثر الناس بغضاً في العالم كله، فحتى الأوروبيون يكرهون تكبركم (...)

عادةً ما يقوم الناس خلال احتفالاتهم بيوم رأس السنة الجديدة بترتيب قراراتهم، ولابد أنك قمت بترتيب قراراتك أيضاً، لكن اسمح لي- وبكل أدب- أن أقترح عليك بعض ما يمكن القيام به طلباً للتغيير:

1. توقفوا عن قتل الناس، فالولايات المتحدة مولعة جداً بقتل الناس على طريق تحقيق أهدافها، تسمون ذلك حرباً، لكن حروب اليوم لا تتم عبر جنود محترفين يقاتلون ويقتلون بعضهم البعض، بل تتم عبر قتل مئات الألوف من الناس العاديين الأبرياء، ناهيك عن تدمير البلاد كلها. الحرب طريقة بدائية، هي طريقة رجال الكهوف في التعامل مع مشاكلهم، أوقفوا تعزيز قدراتكم العسكرية وكفاكم تخطيطاً للحروب المستقبلية.

2. أوقفوا الدعم العشوائي بأموالكم وأسلحتكم للقتلة الإسرائيليين، إن الطائرات والقنابل التي تقتل شعب غزة آتية منكم.

3. أوقفوا تطبيق العقوبات ضد البلدان التي لا تستطيع تطبيق العقوبات ضدكم بالمثل. لقد قتلت عقوباتكم على العراق 500 ألف طفل، نتيجة حرمانهم من الدواء والغذاء، وقد ولد غيرهم مشوهين.. ما الذي أنجزتموه باتباع هذه الوحشية؟ لا شيء سوى كراهية الضحايا وأصحاب الفكر الأخلاقي!.

4. أوقفوا علماءكم وباحثيكم عن اختراع أسلحة جديدة أكثر شيطانية بهدف قتل المزيد من الناس الأبرياء بفاعلية أكبر.

5. أوقفوا منتجي الأسلحة لديكم عن إنتاجها، أوقفوا مبيعاتكم من السلاح للعالم، إن الأموال التي تتقاضونها جراء هذه المبيعات مغسولة بالدماء، إنها أموال غير شرعية وتتعارض مع المسيحية.

6. توقفوا عن محاولاتكم لدمقرطة جميع بلدان العالم، فالديمقراطية التي تصلح للولايات المتحدة قد لا تصلح دائماً للبلدان الأخرى. لا تقتلوا الناس لأنهم ليسوا ديمقراطيين، إن حملتكم الصليبية لدمقرطة البلدان قتلت من الناس أعداداً أكبر مما قتلته الحكومات الاستبدادية التي أسقطتموها، ولم تنجحوا في حملتكم بأية حال.

7. أوقفوا عمل «الكازينوهات» التي تسمونها مؤسسات مالية، أوقفوا المتاجرة بالسيولة وأموال الصناديق الاحتياطية، واشتقاقات الأصول، أوقفوا المصارف عن إقراض المليارات من أموال لا وجود حقيقياً لها. نظّموا مصارفكم وأشرفوا عليها، اسجنوا الفجرة الذين يحققون الأرباح عبر انتهاك الأنظمة.

8. وقعوا على معاهدة (كيوتو)، وغيرها من الاتفاقات الدولية الأخرى.

9. أظهروا الاحترام للأمم المتحدة.

لدي الكثير من الاقتراحات الأخرى التي أعتقد أن عليك أخذها بعين الاعتبار والتعهد بها، لكنني أعتقد أن لديك ما يكفي منها على مائدتك لسنة 2009- سنة العصر المسيحي.

وإذا كان بإمكانك القيام ببعض من مقترحاتي فقط، فإن العالم سيذكرك كزعيم عظيم، وستصبح الولايات المتحدة مرةً أخرى الأمة الأكثر احتراماً، وستتمكن سفارات بلدك من إزاحة أسجيتها العالية والأسلاك الشائكة التي تطوق جدرانها.

اسمح لي بأن أتمنى لك عاماً جديداً سعيداً ورئاسةً نبيلةً..

• د. مهاتير بن محمد

رئيس الوزراء الماليزي السابق

عن مركز الأبحاث العالمية

آخر تعديل على الثلاثاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2016 01:42