استطلاع فرنسي: الأزمة المالية في أوروبا إلى تفاقم

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي الأوربي في العاصمة الفرنسية باريس، أن الدول الأوربية تتجه نحو تفاقم أزمتها المالية.

وأصدر المركز بياناً، جاء فيه أنّ  59.7  في المائة  من الذين شملهم الاستطلاع رأوا أن الأزمة المالية في الدول الأوروبية سوف تتجه نحو مزيد من التفاقم، واعتبروا ان البوادر للأزمة المالية في الدول الأوربية حالياً لا تشير نحو الانفراج قريباً برغم كل التدابير على المستوى الأوروبي.  في حين رأى  27.6 في المائة أن الدول الأوروبية قادرة على تجاوز الأزمة المالية على الرغم من صعوبتها، والتي قد تأخذ وقتاً، ولكن سيتم التخلص منها والرجوع باقتصاديات هذه الدول إلى موقعها الصحيح، وأن المساعي ستنجح في حل كل الإشكالات، وأن اليورو سيستعيد عافيته.

أما 12.7 في المائة فتوقعوا أن يستمر اليورو في الانخفاض مما يعزز المخاوف من احتمال التراجع في سعر اليورو إلى ما يقارب الدولار، وأن لهذا الأمر انعكاسات سلبية على المدى القصير . وخلص المركز إلى نتيجة مفادُها: كافة المؤشرات تفيد أن الأزمة المالية ذاهبة باتجاه الاستفحال، وأن اليورو يميل نحو المزيد من الهبوط في سعره في ظل توقعات ان يصبح سعر اليورو دولاراً واحداً، ومن ثم يبدأ رحلة التحسن البطيئة.