جنوب أفريقيا تحيي يوم الأسير!

جنوب أفريقيا تحيي يوم الأسير!

جنوب أفريقيا تحيي يوم الأسير!- فيما تتصاعد الحركات العالمية المناهضة للكيان الصهيوني، أعلنت حركة «مقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها» أن ما يزيد عن 20 شركة جنوب إفريقية قد أنهت اتفاقاتها السابقة مع شركة «G4S» احتجاجاً على تقديمها خدمات أمنية للكيان الصهيوني.

وشددت الحركة، من مقر السفارة الفلسطينية في جنوب أفريقيا، يوم الخميس 16/4/2015، إلى أن الخطوة «تأتي عشية إحياء الشعب الفلسطيني ليوم الأسير»، مقدرةً الخسائر التي ستتكبدها الشركة المذكورة بنحو 7 ملايين راند سنوياً.

يذكر أن شركة «G4S» هي شركة متعددة الجنسيات، بريطانية الأصل، متخصصة في تقديم الخدمات الأمنية، وعملت خلال السنوات الماضية على تقديم الدعم المعلن للكيان الصهيوني.

 الاقتصاد الروسي.. سلباً وإيجاباً

في تقليدٍ روسي سنوي، أجاب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن أسئلة عدد من المواطنين الروس على الهواء مباشرة. وقد احتل الجانب الاقتصادي الروسي جزءاً هاماً من الأجوبة، حيث كشف بوتين أرقاماً اقتصادية، إيجاباً وسلباً، للمرة الأولى.

في هذا السياق، وحول الأرقام السلبية، أعلن الرئيس الروسي عن ارتفاع مؤشر البطالة من 5.3% إلى 5.8%، وانخفاض الاستثمارات بنسبة 2.5%، وارتفاع معدل التضخم إلى 11.4%. وفي المقابل، كشف بوتين عن ارتفاع الناتج الإجمالي الروسي بنسبة 0.06%، وارتفاع الإنتاج الصناعي بمعدل 1.07%. وفيما نما القطاع الزراعي بنسبة 3.7%، سجل حجم الإنتاج النفطي رقماً قياسياً يقدَّر بـ525 مليون طن، أما قطاع البناء والسكن فسجل رقما غير مسبوق ببناء اثنين وثمانين مليون متر مربع من المساكن. 

وحول العقوبات الاقتصادية، أكد بوتين أن «الكرملين لن ينتظر رفع العقوبات، بل سيستغلها لتطوير السياسية الاقتصادية وتعديلها»، وأن «العملة الروسية تتعافى وتعزز قيمتها»، مشدداً على أن «روسيا بحاجة لنحو عامين لتخطي المرحلة الحالية».

منظومة « تريؤومف» في الجعبة الصينية

في إطار تطوير العلاقات العسكرية الروسية- الصينية، أعلن المدير العام للشركة الحكومية الروسية الخاصة بتصدير المعدات العسكرية، أناتولي إسايكين، أن الصين قد أنجزت عقداً مع الشركة لشراء منظومات «تريؤومف»، المعروفة باسم «S400» الروسية للدفاع الجوي، مؤكداً على «الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين».

وكشف إسايكين أن «الصين أصبحت أول مشترٍ أجنبي لهذه المنظومة، التي تعتبر أحدث ما صنع في روسيا من منظومات الدفاع الجوي»، مشيراً إلى أن «الطرف الروسي يراعي مصالحه الخاصة عندما يلبي هذه الطلبية الصينية، دون أن يخشى من التعاون مع الجانب الصيني».