جيوسياسة

جيوسياسة

روسيا/ دعا أعضاء البرلمان الأوروبي 15/ كانون الثاني مجلس أوروبا إلى تبني عقوبات جديدة ضد روسيا نظراً لغياب التقدم في حل الأزمة الأوكرانية بنظرهم. وأوصى أعضاء البرلمان خلال جلستهم اليوم بفرض عقوبات تطال قطاع الطاقة وبالأخص المجال النووي بالإضافة إلى الحد من قدرة الشركات الروسية على إجراء المعاملات المالية الدولية. فيما أعلنت الخارجية الروسية 13 كانون الثاني أن موسكو قد تعيد النظر في تنفيذ معاهدة تقييد الأسلحة الاستراتيجية الهجومية بسبب الممارسات الأمريكية غير الودية إزاء موسكو.

كوبا

أعلنت الولايات المتحدة يوم الخميس مجموعة واسعة من الإجراءات لتخفيف الحظر المفروض على كوبا منذ نصف قرن، وهو ما يفتح الجزيرة أمام توسيع الأنشطة السياحية والتجارية والمالية. وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية مجموعة قواعد جديدة تسمح بصادرات أمريكية من معدات الاتصالات والزراعة والتشييد وتخفف قيود السفر إلى كوبا وتجيز بعض العلاقات المصرفية. ويأتي الإعلان عن القواعد الجديدة قبل أسبوع من محادثات أمريكية كوبية رفيعة المستوى في هافانا، بهدف بدء تطبيع العلاقات بين البلدين.

إيران

انتهت المباحثات بين وزيري خارجية إيران والولايات المتحدة حول برنامج طهران النووي في جنيف، الأربعاء 14 كانون الثاني، دون الإعلان عن نتائج. وغادر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، المحادثات دون الإدلاء بأية تصريحات، بينما أكد الوفد الإيراني أن المناقشات «انتهت». ومن المتوقع أن يستمر الجانبان في نقاش المسائل الأساسية للملف النووي الإيراني يومي 15 و16 من الشهر الجاري في جنيف على مستوى نائبي وزيري الخارجية. وتجري هذه اللقاءات تحضيراً لجولة جديدة من مباحثات الدول لمجموعة «5+1» المزمع إجراؤها يوم الأحد 18/1/2015.

تونس

أوضح السفير التونسي لدى روسيا، علي قوطالي، أن روسيا في مقدمة الدول التي تسعى تونس للتعاون معها في المجال الاستثماري. وقال قوطالي: «الاتحاد الجمركي هو تشكيلة مهمة جداً، ونحن نرغب بالانضمام إلى هذا الاتحاد عن طريق إنشاء منطقة تجارة حرة. نحن ندعو لإنشاء مثل هذه المنطقة مع المجتمع الأوراسي، وقد اتخذنا إجراءات محددة ولكن يلزم بعض الوقت». وقد وافق التونسيون على  إرسال طلب للانضمام إلى الاتحاد، وفقاً لقوطالي. وأضاف «إننا متفائلون بهذا، ونأمل أن نصبح طرفاً في هذا التحالف في المستقبل القريب».

آخر تعديل على الأحد, 18 كانون2/يناير 2015 01:19