بوتين في حواره السنوي مع الشعب الروسي: الأوروبيون يتكلمون همساً خوفاً من الأمريكيين!

بوتين في حواره السنوي مع الشعب الروسي: الأوروبيون يتكلمون همساً خوفاً من الأمريكيين!

تناول الحديث السنوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الشعب الروسي العديد من القضايا أبرزها القرم وأوكرانيا والعلاقات مع الغرب والوضع الاقتصادي في روسيا. 

وحول الأزمة الأوكراينة أعلن الرئيس بوتين أن ما حدث في أوكرانيا بعد قرار الرئيس يانوكوفيتش تأجيل توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، هو انقلاب مسلح مناف للدستور.  وأن كل الأحاديث عن «يد موسكو» في شرق أوكرانيا، هي مجرد هراء، وأضاف بوتين إن هناك مواطنين محليين لا يستطيعون ترك أراضيهم ويجب إجراء الحوار معهم. كما عبر الرئيس بوتين عن ثقته، بأن تنجح روسيا في التفاهم مع أوكرانيا، وأمل بألا يضطر لاستخدام حقه في إرسال القوات الروسية إلى أوكرانيا.  

وفي رد الرئيس الروسي على سؤال طرحه الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن حول إمكانية قيام المخابرات الروسية بالتنصت على غرار ما فعلته الاستخبارات الأمريكية، قال بوتين إن المخابرات الروسية لا تقوم بالتنصت على مواطني البلاد على نطاق واسع، مشيراً إلى أن روسيا لا تملك الوسائل الفنية والأموال التي تملكها الولايات المتحدة للقيام بمثل هذا التنصت. كما أشار بوتين إلى وجود مشاكل في الحوار مع الأوروبيين، لأن بعضهم «يتكلمون همساً» حتى في البيت، وذلك خوفاً من التنصت من قبل الأمريكيين.

وعن العلاقات الروسية مع الولايات المتحدة رأى بوتين أن إعادة تشغيل العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة انتهت بعد الأحداث في ليبيا، لا بسبب الوضع في القرم.

وعلق بوتين على احتمال محاولة السعودية إلحاق ضرر بروسيا في السوق النفطية، بأن السعودية لن تقوم بأية تغييرات سريعة تلحق ضرراً بنفسها وبالاقتصاد الروسي، كما اعتبر بوتين أن تخفيض سعر النفط من 90 إلى 85 دولار للبرميل أمر ليس حرجاً بالنسبة لروسيا.

وفي سؤال عن ردة فعله فيما لوكان محل الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش قال بوتين: «كان جهاز الاستخبارات الخارجية أول موقع لعملي. وربّونا هناك على الإخلاص التام للشعب والدولة”.