جيوسياسة

جيوسياسة

• قالت وكالة إيتار تاس للأنباء يوم السبت 1/6/2013 أن روسيا تزمع استئناف دوريات الغواصات النووية في البحار الجنوبية بعد توقف دام أكثر من 20 عاماً في أعقاب تفكك الاتحاد السوفييتي في مثال آخر على جهود لإحياء قوة موسكو العسكرية. ومن الجدير ذكره أن الغواصات النووية من طراز«بوريه» مصممة لحمل 16 صاروخاً نووياً بعيد المدى إلى النصف الجنوبي من العالم

• قال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حث مصر على الإسراع في إجراء الإصلاحات الاقتصادية اللازمة للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي قائلاً: إن هذه الإجراءات ضرورية للحصول على مساعدات إضافية من الكونجرس الأمريكي.
• تظاهر عشرات الفلسطينيين في نابلس شمال الضفة الغربية يوم السبت للاحتجاج على غلاء المعيشة. ورفع مشاركون في المظاهرة التي دعت إليها مجموعات شبابية، الأعلام الفلسطينية وأواني معدنية، وأنابيب غاز، إلى جانب لافتات تناهض سياسة الغلاء المتفاقم. وشارك في المظاهرة ممثلون عن فصائل فلسطينية ونواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، وقال الناشط السياسي خالد منصور لإحدى وكالات الأنباء: إن المظاهرة رسالة احتجاج على سياسات حكومة فياض الاقتصادية والاجتماعية واستمرار رفع الضرائب، وفي سياق متصل قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان تحدثت عنه وسائل الإعلام، إن المعاناة الحاصلة لسكان غزة «ستولد انفجاراً شعبياً لن يستطيع أحد إيقافه (..) فالمعاناة وحالة الاحتقان تولد وضعا يصعب التحكم بتداعياته» وأعربت الجبهة، عن قلقها من «تسارع الأحداث المأساوية في قطاع غزة، واستمرار سقوط الكثير من الأبرياء نتيجة حوادث الثأر العائلي والانتحار وجرائم القتل والسطو الغريبة عن تقاليد وعادات وأعراف شعبنا».
• أعلن وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل اكتشاف 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في 10 بالمئة فقط من المياه اللبنانية بعد الانتهاء من مسح نحو 70 بالمئة من المياه على بعد 60 كيلومترا في البحر قبالة السواحل اللبنانية إلى الشمال من بيروت. وقال في مقابلة مع إحدى وكالات الأنباء على متن باخرة في عرض البحر المتوسط «الأرقام إلى تزايد وآخر رقم كشفنا عنه هو 30 تريليون قدم مكعب في عشرة بالمئة فقط من مساحة لبنان البحرية».