جيوسياسة

جيوسياسة

لبنان
أفاد موقع القناة السابعة في الكيان الصهيوني أن جيش الكيان قرر رفع مستوى التأهب على الحدود الشمالية بالقرب من لبنان، وذلك تحسباً من رد المقاومة. هذا وقد قصف طيران العدو مساء 24 شباط منطقة النبي شيت على الحدود السورية اللبنانية مستهدفاً موقعا لحزب الله الذي توعد بالرد على الغارة. ولوحظ في وقت لاحق قيام جيش العدو بسحب بعض عناصره من موقع في الطرف الشمالي لبلدة الغجر الحدودية كإجراء احترازي.

فلسطين المحتلة
اعترف وزير الخارجية الأمريكي يوم 26 شباط بأن التوصل إلى اتفاق نهائي بين «إسرائيل» وفلسطين قد يستغرق تسعة أشهر أخرى أو أكثر آملاً في أن يتحقق ذلك بحلول 29 نيسان. يأتي ذلك في ظل توتر العلاقات الدبلوماسية الأردنية مع الكيان بعد تنازع السيادة على المسجد الأقصى!!
   
مصر
أصدر الرئيس المصري عدلى منصور في 26 شباط  قراراً جمهورياً بإنشاء مجلس للأمن القومى برئاسته وعضوية كل من رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وعدد من الوزراء والمسؤولين  في الدولة ومجلس النواب.  وفي سياق آخر واصل عمال هيئة النقل العام في القاهرة إضرابهم لليوم الخامس على التوالي، للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتحسين ظروف العمل.

روسيا
استدعت القيادة العسكرية الروسية سدس أفراد القوات المسلحة لإجراء مناورات في غرب روسيا مما أثار قلق القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) والقيادة العسكرية الأوكرانية الجديدة . هذا وقد كشف وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي أن الرئيس الروسي بوتين أبلغ الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش أنه يقف ضد جرّ القوات المسلحة الأوكرانية إلى النزاع الأهلي.
    
الولايات المتحدة
اعتبر وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل أن التقدم التكنولوجي السريع في بعض الدول مثل الصين وروسيا يعني أن الهيمنة العسكرية الأمريكية في العالم لم تعد أمراً مضموناً. جاء هذا التصريح في سياق إعلان هاغل عن خططه لتقليص النفقات العسكرية في إطار خطة التقشف التي اعتمدتها الحكومة الأمريكية.
  
تركيا
نفت رئاسة الوزراء التركية صحة التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى كل من رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان ونجله بلال. وكان قد نشر على موقع «يوتيوب» تسجيل لاتصال هاتفي مفترض يطلب فيه أردوغان من نجله أن يتخلص من مبالغ مالية كبيرة تبلغ 30 مليون يورو، وذلك عبر توزيعها بين أفراد العائلة.