جيوسياسة

جيوسياسة

مصر/ أعلنت نيابة أمن الدولة العليا في مصر الأحد 2/2  عن إحالة شبكة تخابر لمصلحة «إسرائيل» لمحكمة جنايات أمن الدولة العليا. وفي سياق آخر استدعت وزارة الخارجية المصرية، القائم بأعمال السفارة القطرية بالقاهرة، وسلمته رسالة احتجاج «على التجاوزات القطرية بحق مصر» 

فلسطين

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن استعداده لقبول انسحاب «إسرائيلي» خلال فترة 5 سنوات على أن يتم نشر قوات لحلف شمال الأطلسي في الدولة الفلسطينية المستقبلية!. هذا وقد قررت لجنة التخطيط والبناء «الإسرائيلية» تشييد 558 وحدة سكنية في أحياء استيطانية جديدة في القدس الشرقية. كما اقتحم جيش الكيان فجر الجمعة 7/2 قرية عين حجلة التي أقامها نشطاء منذ أسبوع في الأغوار، وقام بإخلائها من المعتصمين.

اقتصاد عالمي

قالت مصادر مصرفية دولية في 31 /1، إن المستثمرين سحبوا نحو 9 مليارات دولار من صناديق الأسهم والسندات في الأسواق الناشئة خلال الأسبوع الماضي فقط، وأن الأسهم شهدت أكبر نزوح للاستثمارات في عامين ونصف. وفي سياق موازٍ أشار تقرير صادر عن المفوضية الأوروبية إلى أن الخسائر الاقتصادية الإجمالية نتيجة الفساد المتفشي في كل دول الاتحاد الأوروبي تقدر بما يقارب 120 مليار يورو سنوياً.     

ليبيا

هاجم مسلحون مجهولون مقر قيادة الجيش الليبي في طرابلس وحاولوا اقتحامه يوم 6/2. يأتي ذلك بعد أن أكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أنه أعطى أوامره بتحريك قوات من حرس حماية المنشآت النفطية، تجاه مرافئ شرقية يسيطر عليها محتجون. هذا وقد أعلنت ليبيا أنها دمرت بمساعدة دول غربية كامل مخزونها من الأسلحة الكيميائية المتبقية.   

كوريا

 اقترحت كوريا الديمقراطية على جارتها الجنوبية عقد اجتماع عمل يوم 5/2 بشأن برنامج لم شمل الأسر المشتتة. يأتي ذلك في الوقت التي تعتزم فيه كوريا الجنوبية الكشف عن المواعيد المفصلة للتدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة الأسبوع القادم!.    

باكستان

  بدأت في الخميس 6 شباط الجولة الأولى من محادثات السلام المرتقبة بين مقاتلي حركة طالبان الباكستانية والحكومة في إسلام آباد بعد تأجيلها أكثر من مرة وتزايد الشكوك في فرص نجاحها.    

الولايات المتحدة

ذكرت مصادر في الكونغرس الأمريكي أن وزارة الدفاع ستطلب تمويلاً إضافيا ً قدره 4.5 مليار دولار لتطوير مشروع منظومة الدفاع المضاد للصواريخ على مدى السنوات الخمس القادمة.