مانديلا أيقونة الكفاح والسلام...

مانديلا أيقونة الكفاح والسلام...

نعى «جاكوب زوما» رئيس جنوب أفريقيا، المناضل الكبير نيلسون مانديلا، الذي توفي في منزله عن عمر يناهز 95 عاماً في وقت متأخر من يوم الخميس 5/12/2013، وأعلن أنه سيتم تنكيس الأعلام اعتباراً من الجمعة، حزناً على رحيل الزعيم الكبير

يعتبر مانديلا من الناحية السياسية، قومياً أفريقياً وديمقراطياً اشتراكياً، وفي ستينيات القرن الماضي أسس وبالتعاون مع الحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا منظمة «اومكونتو وي سيزوي»، وفي عام 1961 بدأ «مانديلا» بتنظيم الكفاح المسلح ضد سياسات التمييز العنصرية، وفي العام التالي ألقي القبض عليه، وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، وفي عام 1964 حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التخريب. بعد 27 عاماً من السجن أفرج عنه في 20 فبراير/شباط 1990، وفي عام 1993 حاز «مانديلا» على جائزة نوبل للسلام.
كان مانديلا أول رئيس «أسود» انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق في جنوب أفريقيا عام 1994، ولم يبق في المنصب سوى فترة رئاسية واحدة، ثم اعتزل العمل السياسي إلى حد كبير منذ العام 2004. ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية.