جيوسياسة

جيوسياسة

• شهدت مدينة القدس، صباح الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني، اشتباكات بين شبان فلسطينيين وعناصر من شرطة الكيان «الإسرائيلي» إثر اقتحام عشرات المستوطنين المسجد الأقصى. وذكرت مصادر فلسطينية أن أكثر من 100 مستوطن اقتحموا باحات الأقصى، عبر باب المغاربة، منذ صباح الخميس في 5 مجموعات، وبرفقة حاخامات، وسط حراسة مشددة من الشرطة «الإسرائيلية». ومن جانب آخر، أعلن جيش العدو «الإسرائيلي» أنه اعتقل 12 فلسطينياً في الضفة الغربية خلال الليل.

• كشفت إيران عن منظومة رادارية جديدة حملت اسم «عصر» الخاصة بالقوات البحرية. ويعتبر الرادار «عصر» من الرادارات الأكثر تطوراً في العالم، ويمكن وضعه على البارجات الحربية، ويمكنه رصد الأهداف الثابتة والمتحركة على بعد يتجاوز 200 كم. كما يمكن للرادار أن يرصد أكثر من مئة هدف، في وقت واحد، ويتمتع بقابلية رصد الأهداف القريبة من سطح الماء والأهداف الجوية. ويتميز بأنه رادار ثلاثي الأبعاد، ويعتبر من أهم الرادارات التي يمكن استخدامها في مواجهة الحروب الإلكترونية، نظراً لقدرته على حذف أمواج التشويش التي تستخدم ضد الرادارات.

• حذَّرت منظمة «التعاون الاقتصادي والتنمية» من أن الاقتصاد اليوناني سيبقى غارقاً في الركود خلال العام المقبل، رغم آمال الحكومة والمقرضين بأن يعود إلى النمو في عام 2014.
وأفادت المنظمة بأن إجمالي الناتج المحلي اليوناني سينكمش بنسبة 3.5% في عام 2013، وبنسبة 0.4% في عام 2014، ما يعني أن اقتصاد اليونان سيسجل انكماشاً للعام السادس على التوالي. هذا وقد توقعت كل من أثينا والترويكا الدولية أن تسجل اليونان نمواً بنسبة 0.6% في عام 2014.

• دخلت ثلاث محافظاتٍ تونسية، الأربعاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني، إضراباً عاماً للمطالبة بالتنمية والشغل. وأعلن «الاتحاد الجهوي للشغل» أن الإضراب نجح بنسبة 90 بالمئة، وأنه، أي الإضراب، يأتي ضد استمرار سياسة التهميش للجهة وغياب مشاريع التنمية. وكانت أخبار تحدثت عن خروج تظاهرات في قفصة، حيث أحرق متظاهرون مقر حركة «النهضة». وفي قابس خرج نحو 30 ألفاً، في مسيرة شاركت فيها منظمات المجتمع المدني وأحزاب وشخصيات سياسية. وتتزامن هذه الاحتجاجات مع إعلان عدد من الإضرابات القطاعية، شملت قطاعات الصحة والنقل والمالية.

• دعا الرئيس الأوكراني «فيكتور يانوكوفيتش» إلى تجديد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع روسيا، واصفاً السنوات الأخيرة في العلاقات بين البلدين بأنها كانت «فترة مواجهة». وقال «يانوكوفيتش»، في حديث لوسائل الإعلام الأوكرانية الرئيسية، يوم الأربعاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني، إن العلاقات بين كييف وموسكو تتعثر، ويجب معالجة هذا الوضع، مشيراً إلى تراكم الكثير من المسائل العالقة التي يمكن حلها بسرعة.