تشييع القائد النقابي الشيوعي الرفيق سهيل قوطرش سهيل قوطرش.. وداعاً

استكمالاً للمبادرة الطيبة والمسؤولية العالية التي أظهرها اتحاد نقابات عمال دمشق عند رحيل القائد النقابي الرفيق سهيل قوطرش، بدءاً من تعاضده مع اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين في نعي الراحل الكبير في نعوة مشتركة، إلى الحضور الكبير عند التشييع والدفن، سخر الاتحاد معهد الإعداد النقابي التابع له لإقامة مجلس العزاء وتقبل التعازي بفقيد الحركة النقابية والقوى الوطنية السورية الرفيق (أبي المجد)..

وعلى امتداد أيام العزاء الثلاثة في المعهد، سطرّ العديد من مفتقدي الراحل الكبير، من رجال العمل السياسي والنقابي والحزبي، في سجل التعازي كلمات حاولت فيما يبدو اختصار ما جال في أنفسهم على الصعيدين الشخصي والوطني حيال الرحيل المبكر والمفجع للرفيق سهيل قوطرش وهو في ذروة عطائه، ونورد فيما يلي عبارات العزاء كما وردت ترتيباً في السجل:

لقد كان المرحوم من أخلص العاملين

رحمه الله وتغمده بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جنانه

■ مدير عام سيرونكس

م. فيصل عيسى

ستبقى أيها الرفيق سهيل مثالاً ونبراساً لنا في النضال من أجل حقوق المظلومين ولن ننساك أبداً.

■ رفيقك نعمان أبو فخر

الفقيد مناضل عمالي كبير، كان عظيماً في أخلاقه، كان عظيماً في أخلاقه، كان عظيماً في سلوكه وتعامله، كان صامداً أمام أحداثه الشخصية وأمام أحداث وطنه، كان صلباً في مواقفه. رحمه الله..

■ محمد الجندي

إلى روح الرفيق الكبير والنقابي البارز التعازي القلبية من جميع رفاقه في منظمة الجزيرة حيث كنا نعتبره واحداً من الجزيرة من كثرة جولاته في الجزيرة وحضوره في احتفالات الأول من أيار وستبقى أخلاقه الشيوعية العالية نبراساً لنا نهتدي به.

■ أبو ستالين

الرفيق العزيز سهيل قوطرش

لقد غادرتنا أيها الرفيق الحبيب والوطن بأمس الحاجة لأمثالك من المناضلين المخلصين للوطن، لقد عرفناك مناضلاً وفياً لوطنك وسنبقى في الطبقة العاملة أوفياء لقيمك ومثلك، وستبقى حاضراً بيننا في أخلاقك. تغمدك الله بواسع رحمته وألهم ذويك الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

■ عزت الكنج

خسرنا بفقدك أيها الرفيق العزيز صديقاً صادقاً صدوقاً ووطنياً غيوراً ونقابياً مخلصاً... إلى روحك الطاهرة كل الحب والاحترام.. وإلى جنان الخلد حُسنت لك مستقراً ومقاماً.

■ رئيس اتحاد عمال دمشق

جمال قادري

إن خسارة الرفيق العزيز سهيل هي خسارة لكل الشيوعيين في سورية. إن نضاله الطويل في سبيل الطبقة العاملة والاشتراكية هو نضال لن يمحى من ذاكرتنا وسنظل نذكره، وسيبقى معنا.

■ حنين نمر

الأمين الأول للحزب الشيوعي السوري

سنظل نذكر الرفيق سهيل بوصفه مناضلاً شيوعياً ونقابياً بارزاً. رحيله المبكر يشكل خسارة للحركة النقابية وللشيوعيين كافة. أحر التعازي لعائلته: زوجته وأبنائه وإخوته، ولكل محبيه وأصدقائه ورفاقه في الحركة النقابية.

■ يعقوب كرُّو

فقد الرفيق أبو مجد كانت خسارة لكافة الشيوعيين السوريين والطبقة العاملة السورية.

وجنازته كانت حشداً كبيراً من الكوادر الشيوعية القديمة المؤمنة بقضايا الوطن والمجتمع.

لذلك لابد من وقفة كبيرة أمام هذا الحشد لتوحيد جهود كافة الشيوعيين السوريين لما فيه خير الشعب والطبقة العاملة والعمل من أجل الوحدة الحقيقية للشيوعيين السوريين.

■ م. هايل أبو ترابي

كان من أجمل وأشجع وأنقى الرفاق، والراية التي رفعها طويلاً لم ولن تسقط أبداً بل سترتفع أكثر بقوة دفعه.

■ نذير جزماتي

كنت أب العمال والفقراء والمحتاجين وكنت الصدق والأخلاق وكل الصفات الحميدة، نتمنى أن نكمل مشوارك ونحقق مبادئك التي عشت لها ومت بالنتيجة من أجلها.

■ شفيق طبرة

حياتك ملأتها عملاً وخدمة، وكنت الإنسان المحترم في ذاته، صديقاً للجميع ورفيق درب صادق لمن رافقك، وكنت النقابي الملتزم لقضايا من منحك الثقة. تغمدك الله بواسع رحمته وأسكنك فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

■ أحمد حباب

رحمك الله يا سهيل فقد كنت صديقاً صدوقاً ورفيقاً لا يمل النضال حتى في أصعب أيامك.. فمثالك يكون قدوة للشيوعيين..

■ الدكتور عبده البطل

باسم الحزب الشيوعي السوري أعلن حزننا العميق لفقد هذا الرفيق الذي كان مثال الشيوعي المقدام والوطني الحازم الذي يضع قضايا وطنه وشعبه في رأس مهامه.

تعازينا القلبية للأهل والعائلة.

■ يوسف الفيصل

سهيل يا أعز الثوار، رحلت باكراً والرحيل حزين حزين، تمنيت أن تشهد القادم الأكيد مهما طال الليل فآخر الليل نهار.

ودائماً الابن البار لحركة الشعوب الثائرة الابن البار لشعب سورية، شعب فلسطين، شعوب الشرق الأوسط.

عهداً نواصل على هدى ما سعيت إليه نحو الحرية والتقدم، بآفاق ديمقراطية واشتراكية حيث جنة شعوبنا المعذبة.

■ نايف حواتمة

سهيل، الإنسان النقابي عاش وعمل من أجل هدف نبيل واستمر وكان مثالاً وسيستمر.

■ شبلي

لقد كان شيوعياً ونقابياً جيداً، عمل بإخلاص لوحدة الشيوعيين.

■ عبد الكريم أبازيد

عرفت سهيلاً منذ وقت طويل وكان مناضلاً بكل معنى الكلمة وربما زاد في هذه  المعرفة أنه كان في المهاجرين جار من ناسبتهم من آل الساطع ولا أنسى أننا تقابلنا في منزلي في المزة في 11/05/2005 وكانت لنا لقاءات وأحاديث عن الناس، لقد كان مناضلاً بكل ما لهذه الكلمة من معنى. لقد بكرت ولكن الأمر بيد الله.

■ عبد الجليل بحبوح

■ د. محي الدين بحبوح

طب نفْساً، الأخ والصديق الطيب الصدوق..

■ محمد خير العين

باسم فرعية حي الأكراد وبرزة، نتقدم إلى كافة الرفاق بأحر التعازي القلبية.. وأننا نعتبر وفاة الرفيق سهيل قوطرش الرفيق والصديق هو خسارة مشتركة لنا.

■ عن فرعية حي الأكراد وبرزة

م. لؤي نعمة

كان سهيل كنجم سهيل في السماء يهتدي على هداه المناضلين والوطنيين.. حزين الفراق، ولكن يجب أن نعلم أن الكادحين لن يخسروا معركة وسيطلع فجر الفقراء وإن طال الليل.

سلام عليك...

■ عبد القادر قدورة

أبا المجد.. وأنت إلى المجد.. لقد كنت صديقاً صدوقاً ومناضلاً عنيداً ونقابياً جريئاً مؤمناً بقضية الكادحين ورسالتهم مدافعاً أميناً عنها.

زرتني منذ أيام ماضية، تحاورنا وناقشنا أموراً تهم قضايانا.. وكنت المتفائل وكنا معاً مؤمنين بحتمية انتصارنا في مواجهة قوى الشر والعولمة التي تريد الأذى بنا.. نحن مؤمنون بحتمية انتصار إرادة الشعب، إرادة الكادحين مهما طال الزمن،

لك الرحمة ولن أقول لك الوداع

■ عز الدين ناصر

إذا كان الموت حق فإن النضال حق ودائماً أيها الرفيق المناضل وعهداً منا أن نبقى على الوعد بمتابعة النضال الطويل حتى تحقيق الهدف المنشود.

■ محمود حديد

أبا المجد افتقدناك مناضلاً طبقياً ووطنياً حتى الساعات الأخيرة كنت متماسكاً أقوى من الموت. سكن قلبك الآن ولكن في حياتك كنت مثيراً - مناضلاً قوياً لا تلين. مواقفك ثمينة بين صفوف العمال ومحبيك.

موتك في هذه الظروف حياة، حياة فعلاً، فهي أعز من حياة المتخاذلين المنهزمين، نحن رفاقك سنكمل المشوار.

رحمك الله وإلى جنة الخلد يا أبا المجد.

■ عودة قسيس

رحم الله الصديق الرفيق النقابي الذي كان مؤمناً بقضية الطبقة التي انتمى لها وعاش من أجلها، وكان صادقاً مع نفسه ووطنه. عزاؤنا فيه رفاقه وأصدقاؤه الذين سيستمرون على الدرب من أجل وطن عزيز ومستقبل أشرق.

له الرحمة ولأهله ولنا الصبر. والخسارة مهما كانت كبيرة به إلا أن ما قدمه وبناه كفيل بتحقيق حلمه.

■ خليل مشهدية

إنه لمن المؤلم أن نفتقد رجلاً ومناضلاً مثل سهيل قوطرش. لعل ما أنجزه في حياته هو العزاء لنا جميعاً.

■ بشار عباس

افتقدناك يا أبا المجد، افتقدناك أيها الكبير بقلبك وحبك لوطنك. لقد بكرت الرحيل..

كنت مثالاً للمناضل الشيوعي الإنسان، حبك لبلدك وحبك للناس.

لقد علمتنا الأمل بأنه رغم كل الصعوبات لابد أن تتحسن الأوضاع. أتذكر جملتك المعهودة بالأمل بأن العين لا تقاوم المخرز، لكن ينبت للعين ناب ومخلب.

عهداً، سنظل على دربك ولن نيأس.

■ محي الدين درغام

إن خسارتنا في أبا المجد خسارة لكل الوطنيين والقوميين من أبناء شعبنا وأمتنا.

ونحن أبناء الشعب العربي الفلسطيني عندما نفقد مناضلاً قومياً صلباً وأممياً كرس حياته لشعبه وأمته، نفقد علماً كان من المناضلين الذين وقفوا إلى جانب نضال شعبنا الفلسطيني إلى جانب مسيرة نضاله الطويلة على الصعيد الوطني.

باسمي وباسم المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة كوادر وأعضاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في فلسطين والشتات أتقدم إليكم بأحر التعازي. كما أتقدم لعائلة الفقيد بالتعازي.

وإلى جنات الخلد

■ خالد عبد المجيد

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

لقد فقدنا إنساناً ناضل بكل ما يملك من قوة وبصيرة من أجل الطبقة العاملة والمستقبل الأفضل للوطن. تحية إلى ذكراك يا سهيل. لقد عملنا معاً وكانت ذكريات مفعمة بعطر المحبة والصدق.

■ نبيل مرزوق

كان الفقيد إنساناً مكافحاً ملتزماً بقضايا الشعب والوطن والطبقة العاملة. وكان شعبياً في سلوكه منغمساً في هموم الناس ساعياً من أجل قضاياهم اليومية والبعيدة.

ذكراه ستبقى في قلوب محبيه الكثر.

■ حسني العظمة

ذكريات عمل طويل من فترة السبعينيات شريط طويل مر وأنا أتذكر هذا الإنسان المتواضع والكادح. لتبقى ذكراك.

■ فايز الحصري

كان رجلاً مميزاً، أحبه الجميع.

■ محمد سعيد رصاص

أبو المجد في عمره ما تهنا

سلبته أيدي المنية منا

كان كالهلال كلما أصبح

بدراً بتمامه غاب عنا

عمال شركة سيرونيكس تنعي المناضل والمدافع عن الفقراء وصاحب الأيادي البيضاء، إنه رفيق النضال، رحم الله أبا المجد وأسكنه فسيح جنانه.

■ عن عمال سيرونكس

النقابي/ محمود الخولي

الرفيق أبا المجد

بفقدانك افتقدنا إنساناً وشيوعياً ورفيقاً صادقاً، ستبقى كلماتك في أسماعنا دائماً ودروسك في النضال ستبقى خالدة في نضالنا وعقولنا.

■ الرفيق علي نمر

أكاليل الزهور

ازدان موكب تشييع (أبي المجد) بعدد كبير من أكاليل الزهور التي أرسلتها القوى والمنظمات والشخصيات والأصدقاء تعبيراً عن احترامها للفقيد الكبير وتأثرها بغيابه..  نورد منها:

■ من أبناء العائلة: أبناء المرحوم طلعت، باسل قوطرش، عمر قوطرش.

■ الأصدقاء والرفاق: مأمون أومري (أبو عماد)، أحمد مصلح، خالد عطا وعائلته، عائلة سعد الله ونوس، سامر مبيض، إبراهيم اللوزة، آل حفار، الحاج صبري العيد وعائلته، الأستاذ أيمن أراكيلي، د. قدري جميل، عماد طويلة (الإمارات)، سالم الحفار- حسن قاسم (قطر)، مصطفى السعدي (السعودية)، أسامة سيدة (أبو لؤي)، مدير عام شركة سيرونيكس، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة واللجنة المركزية، دار الطليعة الجديدة (مروان صقال)، الفرقة الحزبية سيرونيكس، هيئة تحرير صحيفة قاسيون، جمعية أصدقاء الفن، هيئة رئاسة المؤتمر الحادي عشر للشيوعيين السوريين، جمعية رواد التعاون (مجلس الإدارة)، عبده البطل، وديع البطل.

■ المنظمات: اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين، منظمة المزة للشيوعيين السوريين، اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين في الدرباسية، اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري بدمشق، الشيوعيين في حماة، منظمة الشهيد جمال جركس للشباب الشيوعي، اللجنة الفرعية للحزب الشيوعي السوري بركن الدين (قاسيون)،

■ نقابات: أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد عمال دمشق. نقابة عمال التبغ والتنباك، نقابة عمال الطباعة، نقابة عمال الدولة والبلدية، نقابة عمال الأسمنت، نقابة عمال المصارف، نقابة عمال النقل الجوي، نقابة عمال الكهرباء، نقابة عمال السكك الحديدية، نقابة عمال المنشآت المعدنية، نقابة عمال العتالة، اللجنة النقابية (سيرونيكس)، نقابة عمال الصناعات الغذائية، نقابة عمال الصناعات الكيميائية، نقابة عمال الخدمات الصحية، نقابة عمال شركة الإنشاءات المعدنية، نقابة عمال النقل البري، نقابة عمال الأخشاب، نقابة عمال الغزل والنسيج، نقابة عمال الصناعات الخفيفة، نقابة عمال التنمية الزراعية، نقابة عمال الخدمات والسياحة.