الشوندر بين معملين

تحدث رئيس الجمعية الفلاحية في قرية الشعيرة السيد سهيل غزال لقاسيون عن بعض هموم مزارعي الشوندر فقال: «نحن الفلاحين نطلب من جريدتكم الموقرة ان تسمع صوتنا الى الجهات العليا لأنه لم يبق لنا وسيلة لعرض مشكلاتنا وحلها إلا الصحافة».

ويضيف رئيس الجمعية قائلاً: «نحن نطالب بتوحيد سعر طن الشوندر السكري في كل المعامل، فمثلاً سعر الطن يتراوح  بين 200 - 4200  حسب درجات الحلاوة، كون الكادر الفني سواء في معمل سلحب أو في معمل جسر الشغور غير موثوق بأهليته لممارسة هذا التقييم، فهؤلاء يتلاعبون بدرجات الحلاوة والوزن دون أية اعتبارات واقعية. لذلك نرجو من المعنيين أن يتحققوا من المسألة، فمن غير المعقول أن ترسل جراراً يحمل الشوندر إلى معمل جسر الشغور فتكون درجة الحلاوة (17)، ثم ترسل جراراً آخر من الحقل ذاته إلى معمل سكر تل سلحب فتكون درجة الحلاوة (12).. أليس هذا دليلاً صارخاً على عدم دقة التقييم؟
إن هذا ما حدث مع الفلاح (أحمد قحيط) من جمعية الشعيرة، فقد أرسل جرارين إلى كل من معمل سلحب ومعمل الجسر ومن الحقل نفسه، فجاءت درجات تقييم الحلاوة مختلفة..
إن نقص المهنية لدى الكادر المعين في المعامل، والتلاعب الحاصل في بعض الأحيان، وصعوبة الحصول على كروت للشوندر... كل ذلك دفع الفلاحين للعزوف عن زراعة هذا المحصول الهام والاستراتيجي..