عريضة مطلبية من المالكية وقراها

إن القوانين وضعت لإحقاق الحق وتبيان حقوق المواطنين، وإن تنفيذ هذه القوانين يجب أن يوصل الحق لأصحابه كاملاً. وقد شعر أهالي القرى الشرقية من محافظة الحسكة، والتابعة لمنطقة المالكية، بالغبن والظلم، عند تنفيذ قرار القيادة القطرية رقم 83 لعام 2000، القاضي بتوزيع أراضي مزارع الدولة لأصحابها، حيث ذهبت أراضيهم لغيرهم دون وجه حق. فأرسلوا إلى «قاسيون» رسالة مطلبية يبينون فيها شكواهم، ونحن إذ نؤيد مطالبهم العادلة، نضم صوتنا لندائهم بالحق، وننشر رسالتهم راجين إنصافهم وإعادة الحق لهم ضمن القانون، ليس أكثر:

«فلاحو قرى سويدية شرقية، زهيرية، كربلاء، تل الشمس، حيفا، الينبوع، تل الأمراء، تل أسود، القادرية، دير ياسين، ريحانية، الكسوة وقضاء رجب، يعرضون ما يلي:

بما أننا نسكن في قرانا، من زمن الأجداد، وقمنا باستصلاح الأراضي الزراعية على نفقتنا الخاصة، هذه الأراضي التي سلمناها إلى مزارع الدولة حين إحداثها، وبعد صدور قرار القيادة القطرية بحل مزارع الدولة، سلمت تلك الأراضي إلى مؤسسة إكثار البذار، وكوننا مشمولين بقرار القيادة القطرية القاضي بتوزيع أراضي مزارع الدولة، وبالتحديد في الفقرة «و» التي تنص على توزيع أراضي مزارع الدولة على فلاحي القرى التي توجد لها مساحات عائدة لمزارع الدولة.

وقد تقدمنا بعرائض بتاريخ 20/11/2007 إلى كل من وزير الزراعة، ومدير الزراعة بالحسكة، والاتحاد العام للفلاحين، من أجل إعادة النظر في وضع أراضينا، كوننا الأحق بالاستحواذ عليها، لأنها كانت لنا قبل مزارع الدولة، وليس لدينا أملاك زراعية أخرى، فكان الرد من قبلهم بأن هذه الأراضي سوف توزع على فلاحي قريتي عين الخضرة والصحية (وهما من قرى الغمر).

وقد كان هناك طلبات من العاملين في مزارع الدولة، يحق لهم وفقاً لتوجيهات وزارة الزراعة بالكتاب رقم (1682) م.د 3/4/2007، الحصول على بعض الأراضي الموزعة، وتم توقيف طلباتهم أيضاً. وحيث أن هذا الأمر فيه إجحاف كبير بحقوقنا، ويسبب لنا بالغ الضرر المادي والمعنوي، وسوف يؤدي إلى حدوث مشاكل في منطقتنا وقرانا بين الأهالي، ويثير الأحقاد والنزاعات.

لذا نتقدم بطلبنا هذا طالبين إعادة النظر في وضعنا، بإنصافنا وإعادة أراضينا لنا، وطرح هذه القضية أمام الجهات المعنية، ودمتم عوناً لنا».

• عنهم: شريف صالح حاجي - فانيس حاجي - عمر إسماعيل

 عادل محمد - عبد الرحمن حسن

آخر تعديل على الإثنين, 29 آب/أغسطس 2016 13:35