رجل فوق القانون

يوجد في دائرة حقول النفط في رميلان ما يعرف بمراقب الدوام، وهو المسؤول عن التأشير على بطاقات العمال في بداية ونهاية الدوام الرسمي. وحسب التعليمات النافذة فإن كل العاملين يجب أن يلتزموا بالمرور بمكتب المراقب

ولكن أحد المتنفذين وهو (إحسان السطم) تعوّد عدم النزول من سيارته، أو المرور بمكتب المراقب في أغلب الأحيان والاكتفاء بالتزمير.. وفي أحد أيام الدوام، وبعد تأخره عن الدوام الرسمي، وعندما أراد مراقب الدوام القيام بالإجراءات الرسمية، رمى البطاقة بوجهه، وبعد مشادة كلامية بينه وبين المراقب، توجه السطم إلى المدير، وهدد بعدم الالتزام بالدوام إلا بشرط نقل مراقب الدوام (آزاد علي) من موقعه، ورغم عدم تجاوب أصحاب القرار من مدير الشركة إلى رئيس الشؤون الإدارية في البداية مع السطم، إلا  أن قوة النفوذ استطاعت إقناعهم بعد أيام ليس بنقل العامل آزاد علي فقط، بل ومعه 16 مراقب دوام آخر!!

وما يزيد الطين بلة، هو أن رئيس الشؤون الإدارية جاء إلى مكتب مراقب الدوام الجديد في 26102008 بعد الحادثة إياها، وطلب من مراقب الدوام الجديد التأشير على بطاقة السيد السطم، ومع رفض المراقب الجديد ذلك لأنه مخالف للتعليمات والقوانين، استخدم صلاحياته، ووقع على بطاقة السطم الغائب!!

واقعة نضعها بين يدي السيد مدير الشركة عبر صحيفة قاسيون، مع التذكير بأنه من المفترض أن لا أحد فوق القانون، وأن الزمن ليس زمن عرض الفتوّات، ومن غير المنطق أن يتصرف ذوو النفوذ مع العمال بهذه الأساليب.