أهالي قرية عكوبر: أبعدوا الشبكة عن منازلنا وأراضينا الخصبة!!

وردت إلى صحيفة «قاسيون» المذكرة التالية من أهالي قرية عكوبر:

إلى أسرة تحرير «قاسيون»:

نحن سكان قرية عكوبر نفيدكم علماً أنه تمت إحالة مذكرة تمديد الشبكة، من وزير الكهرباء إلى الشركة العامة لتوليد الطاقة، للدراسة وبيان الرأي.

وقد تابعنا الموضوع واطلعنا على إضبارة الشبكة المقترحة، وقد كانت الدراسة مقررة من شرق الشبكة القائمة حالياً بمسافة 50 متراً، فاعترض رئيس البلدية بحجة أنها تمر ضمن المخطط التنظيمي للقرية، فقدمت اللجنة الدارسة اقتراحاً بتمرير الشبكة من شرقي البلدة وجنوبها، وهو ما طلبناه بمذكرتنا المرفقة، فاعترض رئيس البلدية لأسباب مجهولة، وقدم مقترحه وموافقته بتمرير هذه الشبكة غرب الشبكة القائمة حالياً بمسافة 50 متراً، وهذه من أفضل أراضي القرية على الإطلاق، وضمن حرم المخطط التنظيمي، والأراضي الوحيدة الصالحة للتوسع السكاني، وهي قيد التحديد والتحرير، ومعظمها مزروع بأشجار الزيتون، عدا عن وجود بيوت عدة مسكونة فيها. كما أن ضررها كبير جداً لما تسببه من أمراض سرطانية وغيرها، وأزيزها المزعج يستحيل السكن على مسافة أقل من 200 متر منها، مع العلم بأن حرمها خمسون متراً يميناً ومثلها يساراً.

مع العلم أن هذه الشبكة ستربط محطة الديماس بمحطة جيرود، وسيكون مسارها من شرقي القرية وجنوبها، وهذا ملائم تماماً لما جاء في دراسة اللجنة المختصة.

وهذا نص المذكرة التي قدمها أهالي قرية عكوبر إلى وزير الكهرباء ممهورة بعشرات التواقيع:

«السيد وزير الكهرباء المحترم

مقدمه: أهالي وسكان قرية عكوبر الواقعة على الطريق السياحي الممتد من صيدنايا إلى معلولا، نعرض لسيادتكم ما يلي:

يتم حالياً تنفيذ شبكة ربط كهربائي دولي/400/ من محطة دير علي إلى محطة الناصرية وقد حدد مسار هذه الشبكة ضمن أفضل أراضي القرية والمخططة للتوسع السكاني وتتوضع فيها عدة منازل مسكونة حالياً،  وقسم كبير منها مزروع بأشجار الزيتون. مع العلم بأنه توجد أراضٍ بديلة شرق القرية، وغير مشجرة، وضررها يكاد لا يذكر، وتقع على المسار الصحيح للشبكة، وقد كانت الدراسة الأولى قد قررت الشبكة ضمن هذه الأراضي، وفوجئنا بتحويلها إلى مسارها الحالي نتيجة تدخل أحد «المتنفذين» لمصلحته الشخصية، مع أن مسارها الأول يوفر على الوزارة وعلى القرية الكثير.

ولا يخفى على سيادتكم الضرر الصحي الخطير لهذه الشبكة على الأهالي وعلى العناية بالحقول المثمرة، إضافة إلى أزيزها المزعج المسموع حتى مسافة 300 م على الأقل.

لذا يرجى من سيادتكم إعادة مسار هذه الشبكة إلى مسارها المقرر سابقاً، ضمن الأراضي المنوه عنها. ففي ذلك خير ومصلحة البلد والمواطنين».

إن «قاسيون» تضم صوتها إلى مطالب سكان قرية عكوبر، بانتظار تنفيذ المخططات والقرارات التي تخدم المواطنين وتحفظ حقوقهم، والابتعاد عما يضر بمصلحتهم، ففي ذلك ضمان لمصلحة الوطن والمواطن.

آخر تعديل على الثلاثاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2016 00:15