د.غيفارا قجو د.غيفارا قجو

زرع الكلية في مشفى دمشق.. لماذا الاستغناء عن الكوادر المؤهلة؟!

ياتي نشر هذا المقال استكمالاً لما نشرته «قاسيون» سابقاً في العدد /476/ تاريخ 30/10/2010 تحت عنوان: «يحدث في مشفى المجتهد في دمشق»..

واقع زرع الكلية في «المجتهد»

بعد افتتاح الوحدة الخاصة لزرع الكلية في مشفى المجتهد بدمشق، والمجهزة بغرف عزل لمرضى الزرع، وبعد تجهيز هذه الغرف بأحدث التجهيزات والتقنيات الطبية المتطورة لتقديم كل ما يلزم من إجراءات المتابعة والمراقبة، ثم بعد العمل الجراحي وبميزانية ضخمة رصدت من وزارة الصحة مشكورة. نسلط الضوء على الواقع العملي والمهني في هذه الوحدة.
فبعد لقائنا بأحد الخريجين الجدد من حملة شهادة الاختصاص في زرع الكلية والتي تمنحها وزارة الصحة كاختصاص فرعي بعد نيل شهادة الاختصاص في الجراحة البولية، أوجز لنا معاناته بعد التخرج في عدم الحصول على فرصة عمل في مجال اختصاصه في إحدى وحدات زرع الكلية، سواء في مشفى دمشق أو مشفى الكلية التخصصي رغم حاجة هذه الوحدات إلى هذه الكوادر، خاصة وأن هناك قراراً صادراً عن رئاسة مجلس الوزراء في بداية عام 2008 والذي يحصر عمليات زرع الأعضاء في المشافي الحكومية حصراً، ولم يعد بالإمكان إجراء مثل هذه العمليات في المشافي الخاصة.
من المعروف أن المشافي الحكومية لها كوادرها من الأطباء الموجودين سابقاً في هذه المشافي والذين يحاولون التعلم وكسب مهارات هذه العملية (وهم بالأساس ليس لهم أية علاقة بزرع الكلية لا من قريب ولا من بعيد)، متجاهلين حقوق الأطباء حملة الاختصاص في زرع الكلية أو حتى الأطباء المقيمين بقصد الاختصاص لزرع الكلية، وحرمانهم من التدريب الجيد وهم الأحق بالعمل وكسب الخبرات، ليكونوا مؤهلين لنيل الشهادة ومؤتمنين على إجراء مثل هذه العمليات.

نضع بين أيدي أصحاب القرار هذا الموضوع ونتمنى إجابات وحلولاً لهذه التساؤلات:
أليس من حق أطباء الجراحة حملة الشهادة في زرع الكلية بالعمل في هذه المراكز عوضاً عن كادر لا يملك المؤهلات العملية والنظرية؟
أليس من الأفضل أن يكون الفريق الجراحي لعملية زرع الكلية (في مرحلتيها القطف ثم الزرع) يحملون شهادة الاختصاص بزرع الكلية وينجزون العملية بصورة أفضل وأسرع مع الأطباء المقيمين بقصد الاختصاص في زرع الكلية، عوضاً عن فريق من الاختصاصيين ليس لهم أي باع في مجال زرع الكلية؟ وزد على ذلك أكثر بحيث لا يتيحون المجال لمن هم الأحق والأقدر على ذلك!.

ما جدوى اعتبار هذه الوحدة في مشفى دمشق تابعة لشعبة الجراحة البولية طالما لها استقلاليتها الإدارية والتنظيمية؟.
لماذا لا يتم التعامل مع هذه الوحدة أسوة بوحدة الزرع في مشفى الكلية الجراحي؟.

 وللحديث بقية..