برسم الجهات الرسمية  برغش وتلوث وفساد.. في مزرعة (قلينو)!

برسم الجهات الرسمية برغش وتلوث وفساد.. في مزرعة (قلينو)!

يعاني سكان مزرعة قلينو و تحديداً الطريق الممتدّ من مدرسة البرزين شرقاً إلى مزرعة ديرين غرباً، .. والتي تتألف من أكثر من (75) منزلاً بالإضافة إلى حضانة أطفال، من جحافل البرغش والروائح النتنة التي تنبعث من المجرور الذي يخدّم المنطقة. هذه المزرعة التي تمتاز بوفرة المياه وخصوبة الأرض وقربها من البحر والتابعة لناحية عين شقاق في ريف جبلة، باتت ضحية هذا المجرور المنفّذ منذ أكثر من عشرين عاماً والذي وجوده لا يتناسب مطلقاً مع طبيعة المنطقة التي تعتمد في رزقها على الزراعة. فقد نُفِّذ عن طريق متعهد همّه الوحيد جمع الأموال ودفع قسم منها للجهات المشرفة دون مراعاة المصلحة العامة حسب رواية أبناء المنطقة. 

لقد ضاق الأهالي ذرعاً من تصدّع هذا المجرور الذي يستخدمه البعض لجرّ مياه الريّ لسقاية أراضيهم الزراعية ضاربين عرض الحائط بصحة أطفال الحضانة وسكان المنطقة. حيث تتشكّل البرك القذرة بين المنازل، والتي أصبحت مصدراً للإزعاج والخوف من الأمراض والأوبئة التي تنقلها الحشرات. ناهيك عن تلوّث الآبار التي يستخدمها الأهالي أغلب الأحيان للشرب والاستخدام المنزلي بسبب انقطاع المياه شبه الدائم لشبكة السنّ. وللعلم هناك عين ماء تسمى عين قلينو تتدفّق مياهها منذ مئات السنين، ومن غير المفهوم عدم الحفاظ عليها من تسرّب مياه المجرور المتصدّع؟!

 

يتمنى الأهالي إيلاء هذا الموضوع ما يستحقه من اهتمام من قبل البلدية والجهات المعنية، ومحاسبة المخالفين الذين يعتدون على المجرور واستخدامه كقناة جرّ لمياه الريّ. آملين أن تلق هذه المطالب آذاناً صاغية للحفاظ على الصحة العامة وعلى البيئة. وأيضاً إيجاد حل لتدفّق المجرور في النهر الذي أصبح مصدر قلق وإزعاج لسكان المنطقة بعد أن كان مصدر فرح وبهجة. 

آخر تعديل على السبت, 11 تموز/يوليو 2015 19:07