جامعة تشرين.. ندوة بعنوان «هموم ومشكلات طلاب الجامعة»

جامعة تشرين.. ندوة بعنوان «هموم ومشكلات طلاب الجامعة»

بحضور عدد من الرفاق والأصدقاء من طلاب جامعة «تشرين» أقامت منظمة الجامعة في مكتب الحزب ندوة ثقافية، تناولت أهم ما يعانيه الطالب الجامعي من مشكلات، وما هي الحلول الناجعة التي يمكن من خلالها التخفيف من هموم الطالب ومشاكله.

في مستهلّ الندوة استعرض الرفيق محمد رشيد، عضو لجنة المحافظة، دور الطلبة تاريخياً في النضال المطلبي والسياسي وخاصة إبان الاحتلال الفرنسي.
الطلبة والواقع الراهن
ثم تناول دور الطلبة في الواقع الراهن، وتحدّث عن عدد طلاب جامعة «تشرين» خلال العام الماضي والذي بلغ حوالي 140 ألف طالب؛ متوقعاً زيادة أعدادهم هذا العام لأسبابٍ عديدة منها زيادة عدد السكان (حركة النزوح من المحافظات والمناطق المتوترة) وزيادة عدد الكلّيات وتنوّع أنظمة التعليم: (نظامي- موازي-مفتوح- افتراضي).. وميّز بين هموم الطلاب، الهموم المشتركة والهموم الخاصة بكل نظام تعليمي، ولكل طالب.
فعالية المشاركة
وقد شارك الحضور بفعالية، وتحدّثوا عن أهمّ الهموم المشتركة: -مزاجية الموظفين -وسوء معاملتهم للطلاب -وأزمة «النقل» من وإلى الجامعة (أعداد الطلاب الكبيرة - قلة عدد باصات النقل الداخلي وعدم انتظام مواعيدها- قلة السرافيس في بعض الحالات بسبب أزمة المازوت وزيادة أجورها) -ضعف النظافة بشكل عام وخاصة في دورات المياه -عدم توفر مياه الشرب للطلبة مما يجبرهم على شرائها -التأخير في إعلان النتائج الامتحانية مما يسبب إرباكاً للطلبة –تراجع ساعات مادة (العملي) وزيادة النظري منها، وذلك على حساب المنهج والبحث العلمي -ازدحام قاعات الدراسة -بيع الطوابع بأغلى من ثمنها الحقيقي -غلاء رسوم التسجيل في التعليم غير النظامي إذا ما قورنت بمتوسط دخل المواطن السوري -زيادة الرسوم 50 % عن العام الماضي مما زاد الأمور تفاقماً.
محاور للقاءات القادمة
كما قدّم المداخلون مجموعة من الأفكار الهامة، كضرورة عقد الندوة بشكل شهري تتناول في كل منها أحد المحاور التي اتفقوا على أهميتها مثل:
- الاهتمام بالطبيعة وزيادة المساحات الخضراء -البحث في مناهج التعليم والعلاقة بين الطلاب والدكاترة -العلاقة بين الطلاب والإدارة -العلاقة بين الطلاب واتحاد الطلبة، ومدى جديته ونشاطه في الدفاع عن الطلاب -المدينة الجامعية، والسكن الطلابي وهمومه والمشكلات التي يعاني منها الطل- الازدحام الشديد -صلاحيات الدكاترة اللامحدودة -غياب القوى السياسية -التكاليف المادية الكبيرة- تكلفة الاعتراض على نتيجة المادة الامتحانية 500 ليرة دون جدوى -تأخر الكتب المقررة - هل مؤسسات البحث العلمي التابعة للجامعة وخاصة الإلكترونية فعالة؟
تطوير آليات النضال المطلبي
وفي نهاية الندوة أكدت المداخلات على أهمية العمل الجاد والمؤسس من أجل توسيع الندوات الطلابية، واستخدام وسائل الاتصال الاجتماعي في النضال الطلابي المطلبي (اعتصام الكتروني مثلاً)، واستمراره وتطوير آلياته.