الرئيس الأميركي يرغب في مد هدنة الحرب التجارية إلى ما بعد آذار

الرئيس الأميركي يرغب في مد هدنة الحرب التجارية إلى ما بعد آذار

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس إن هناك فرصة جيدة للغاية لأميركا لعقد اتفاق مع الصين لإنهاء الحرب التجارية، وأشار إلى أنه يميل لمد موعد هدنة الحرب لما بعد 1 مارس (آذار)، ولقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وبعد عام من الرسوم الأميركية الحمائية على السلع الصينية، والرسوم المضادة من بكين، فيما عرف بالحرب التجارية، أعلن رئيسا البلدين من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس في نهاية 2018، على هامش قمة العشرين، عن هدنة من هذا الصراع، وإجراء مفاوضات للوصول لاتفاق تجاري يحقق آمال أميركا في تخفيض عجزها التجاري مع الصين.
وأشاد ترمب، أول من أمس، في حديثه أمام الصحافيين في البيت الأبيض، بالمحادثات التي أجريت على مدى يومين، وقال إنها كانت «جيدة جداً»، فيما تم تمديد جولة المحادثات حتى يوم الأحد. وفي حال فشلت هذه المفاوضات، ستنفذ أميركا تهديداتها بزيادة الرسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.
واجتمع ترمب، أول من أمس، بكبير المفاوضين الصينيين نائب رئيس الوزراء ليو هيو، وقال للصحافيين: «أعتقد أن كلانا يشعر أن هناك فرصة جيدة للغاية لعقد اتفاق»، وأكد المسؤول الصيني أن هناك «تقدماً كبيراً». وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه من المرجح أن يلتقي بنظيره الصيني في مارس (آذار) في ولاية فلوريدا، لتقرير الشروط الأكثر أهمية للاتفاق التجاري بين البلدين.
وقال ترمب ووزير الخزانة ستيفن مينوشين إن الجانبين توصلا لاتفاق بشأن العملة، ولم يقدم ترمب تفاصيل إضافية، ولكن مسؤولين أميركيين عبروا عن قلقهم من أن اليوان الصيني مقوم بأقل من سعره الحقيقي، وهو ما يعطي للصين فرصة لتخفيف وطأة التعريفات الأميركية.