المستثمرون الألمان يعاودون شراء الذهب

المستثمرون الألمان يعاودون شراء الذهب

عزّز الذهب دوره متألقاً في ساحات المال العالمية خلال العام 2018، إذ كان أداؤه في شهر ديسمبر (كانون الأول) الأفضل في الأعوام العشرة الأخيرة. وقفز سعره في أسواق نيويورك وفرانكفورت أكثر من 4 في المائة ليتجاوز 1280 دولاراً للأونصة. وهذا أفضل سعر له منذ أواخر شهر يوليو (تموز) الماضي.

وحسب توماس غيزلر، خبير المعادن الأولية من مدينة بوخوم، فإن أسعار الذهب بقيت لفترة طويلة في العام 2018 على مستويات متدنية بددت آمال المستثمرين الألمان في جني الأرباح من التجارة. لكن منذ أن بلغت موجة الهبوط البورصات الدولية نتيجة المخاوف من تداعيات الحرب التجارية وضبابية الاقتصاد العالمي، عاد الذهب ليتألق من جديد بالنسبة للمستثمرين الدوليين، ومن بينهم الألمان.
ويضيف غيزلر أن الإقبال على شراء الذهب الناجم عن تقلبات البورصات في الآونة الأخيرة شمل أيضاً صناديق الاستثمار «إي تي إف» التي تتداول بالذهب. واللافت أن كمية الذهب المتراكمة في هذه الصناديق زادت 1.5 مليون أونصة في الأسابيع الأخيرة.
وبتقدير غيزلر، ستشهد أسهم شركات تعدين الذهب بدورها انتعاشاً كبيراً. علماً بأن إجمالي رسملة هذه الشركات هوى إلى مستوى تاريخي مقلق في الصيف الماضي. وبفضل اندماج شركتي «باريك غولد» و«راند غولد» اكتسبت هذه الأسهم الثقة مرة أخرى. فرغم انهيار البورصات زادت قيمة أسهم شركات التعدين الـمُدرجة في مؤشر «أركا غولد ماينرز» بمدينة نيويورك أكثر من 10 في المائة في الربع المالي الأخير من العام 2018. مع ذلك يبقى أداء هذه الأسهم لعام 2018 بأكمله سلبياً وتراجع 11 في المائة.