اقتصاد سنغافورة ينمو 3.3% في 2018

اقتصاد سنغافورة ينمو 3.3% في 2018

قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ، إن معدل نمو اقتصاد البلاد ظل أكثر من 3% من إجمالي الناتج المحلي في 2018، وللعام الثاني على التوالي، داعياً شعب سنغافورة إلى الالتفاف حول القيادة الجديدة للبلاد، مؤكداً الاستمرارية في الوقت الذي يستعد فيه لمغادرة منصبه.

وقال لي، في رسالته للشعب بمناسبة العام الجديد، إن معدل نمو اقتصاد سنغافورة خلال العام الماضي بلغ 3.3% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يتوافق مع متوسط توقعات 14 محللاً استطلعت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء رأيهم.
وتتوقع سنغافورة نمو اقتصادها خلال العام الجديد بما يتراوح بين 1.5 و3.5% من إجمالي الناتج المحلي، حسب لي، مشيراً إلى «الغموض الكبير» الذي يحيط بالاقتصاد العالمي في ظل النزاعات التجارية وأسواق المال المضطربة.
وأشارت وكالة «بلومبيرغ» إلى أن اقتصاد آسيا، باعتباره واحداً من أكثر الاقتصادات اعتماداً على التصدير، يرتبط نموه بشدة بآفاق الاقتصاد والتجارة العالمية.
وقال رئيس وزراء سنغافورة إن بلاده خلال العام المنقضي كانت أفضل من الدول الأخرى التي شهدت حالات من السخط نتيجة ضعف نمو الأجور وتدهور مستوى المعيشة، مما أدى إلى احتجاجات شعبية وتراجع الدعم للسياسات المعتدلة.
ودافع رئيس وزراء سنغافورة عن نموذج الحكم السنغافوري باعتباره «استثنائياً للغاية»، وقال إنه أتاح لسنغافورة مواجهة المنافسة القوية على الصعيد العالمي، في حين تتجه نحو تغيير قيادة البلاد. ومن المنتظر أن يكون وزير المالية الحالي هنغ سوي كيات، الخليفة المنتظر لرئيس الوزراء لي، بحلول نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو ثالث رئيس حكومة للبلاد منذ قيامها قبل 53 عاماً.