الخزانة الأميركية تقر بأن الصين لا تتلاعب بعملتها

الخزانة الأميركية تقر بأن الصين لا تتلاعب بعملتها

أقرت الإدارة الأميركية بأن الصين لا تتعمد تخفيض قيمة اليوان لدعم صادراتها، إلا أنها عبرت عن «قلقها لقلة شفافية الصين بشأن عملتها»، في تقرير صادر عن وزارة الخزانة. وبوضع الصين و5 بلدان قيد المراقبة، هي الصين وألمانيا والهند واليابان وكوريا الجنوبية وسويسرا، امتنعت واشنطن عن تصعيد النزاع مع الصين بشأن عملتها، كما توعد الرئيس دونالد ترمب خلال حملته الانتخابية.

وأعربت وزارة الخزانة، في تقريرها حول العملات الذي ترفعه مرتين في السنة إلى الكونغرس، عن «قلقها لقلة شفافية الصين بشأن عملتها، وضعف عملتها أخيراً»، من غير أن تؤكد رسمياً تدخل بكين في سعر صرف اليوان.
وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين، في بيان مساء الأربعاء، إن هذا «يطرح تحديات كبرى من أجل التوصل إلى مبادلات تجارية أكثر توازناً، وسنواصل مراقبة الممارسات الصينية بشأن عملتهم، بما في ذلك إجراء محادثات متواصلة مع بنك الصين الشعبي».
وفي تقرير الأربعاء، أبقت الخزانة الأميركية ألمانيا والهند واليابان وكوريا الجنوبية وسويسرا على «لائحة مراقبة» للدول التي تستدعي ممارساتها بشأن عملاتها «نظرة عن قرب»، لكن الوزارة أكدت أن «أياً من البلدان الشريكة الكبيرة» لم يتلاعب بعملته عام 2018.
وخلال السنوات الأخيرة، اتهمت واشنطن بكين مراراً بالتلاعب بعملتها، وخفض قيمة اليوان، لجعل منتجاتها في وضع أكثر تنافسية. ومع رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، زادت قوة الدولار الأميركي، مما جعل الصادرات الأميركية أعلى قيمة.
وارتفعت قيمة الدولار هذا العام نحو 7 في المائة مقابل اليوان الذي بدأ التراجع بشكل كبير في يونيو (حزيران) الماضي. وأغلق اليوان، أمس (الخميس)، عند أدنى مستوياته في أكثر من 21 شهراً، مقابل الدولار المرتفع على نطاق واسع، في الوقت الذي تشجع فيه المتعاملون لدفع اليوان للانخفاض جراء موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، الذي يميل إلى التشديد النقدي، وفشل وزارة الخزانة الأميركية في وصم الصين بالتلاعب في العملة.