أكثر من 27 إضراب عمالي اليوم 5 تشرين الأول 2018

أكثر من 27 إضراب عمالي اليوم 5 تشرين الأول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الجمعة 5 تشرين الأول: 27 إضراباً عن العمل وتحضير لإضرابين، في 23 بلداً حول العالم:

إفريقيا
لليوم الثامن على التوالي، يتواصل الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني من 50 دولار في الشهر إلى 140 دولاراً في الشهر في ظل فشل المفاوضات بين النقابات والحكومة. ودعا مؤتمر عمال نيجيريا إلى إضراب عام لمدة 14 يوماً.
دخل عمال شركة الكابل بقرمبالية التونسية في إضراب لثلاثة أيام للمطالبة بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل والحق في العمل النقابي. وأضرب عمال السكك الحديدية في ناميبيا في ثاني إضراب خلال أسبوعين من أجل زيادة الأجور بعد فشل المفاوضات مع الإدارة والحكومة. ويتواصل إضراب موظفي وكالة الأنباء السنغالية منذ 4 أشهر. وأضرب عمال محاكم السنغال لمدة 48 ساعة في ثاني إضراب خلال شهر.
أعلن عمال تعليب الحليب في المغرب الإضراب عن العمل بعد قيام إدارة الشركة بخفض أجور العاملين بنسبة 50 في المائة. وأضرب عمال النظافة في مدينة مرتيل المغربية، بسبب عدم التزام الشركة المفوضة بالتزاماتها اتجاههم.
كما أضرب المحامون في صفاقس التونسية بسبب إعاقة عمل العدالة في المدينة وأضرب أطباء القطاع العام في الرابط المغربية بسبب سوء الميزانيات المخصصة للصحة. ودخل عمال برلمان جنوب إفريقيا في إضراب للحصول على مكافآت العمل السنوية المعتادة.
أوروبا
أضرب 60 ألفاً من عمال المطارات الإسبانية مطالبين برفع الأجور وتعديل عقود العمل، ويتواصل إضراب المعلمين في أكثر من 100 مدرسة في 3 مدن برتغالية و80 % من مدارس شمال البرتغال، وخرجوا اليوم في مظاهرات من أجل تعديل الأجور.
بدأ السائقون في خطين لمترو الأنفاق وسكك الحديد بالعاصمة البريطانية لندن، إضرابا جزئيًا لمدة 48 ساعة بسبب أوضاع العمل. وقالت هيئة النقل في لندن، في بيان اليوم الجمعة، إن الخط المركزي الذي يربط بين شرق وغرب لندن وخط ووترلو وسيتي الذي يربط محطة ووترلو بالحي المالي الرئيسي في لندن لن يستأنفا الخدمة بالكامل قبل منتصف النهار يوم السبت.
وتقود نقابة سائقي القطارات الإضراب في مترو لندن، وقالت إن السائقين يجبرون باستمرار على العمل لوقت إضافي وفي ظل ممارسات عمل جديدة غير آمنة. ويستعد عمال سكك الحديد في فرنسا للإضراب يوم غد 6 أكتوبر. وجدد عمال الطيران إضرابهم في المانيا وإيطاليا وإسبانيا.
أمريكا الشمالية والجنوبية
يستمر إضراب عمال الفنادق في شيكاغو من أجل زيادة الأجور. وأضرب عمال الوجبات السريعة في لوس أنجلوس من أجل 15 دولاراً للساعة الواحدة.
يتواصل إضراب 1500 عامل في سلسلة فنادق ماريوت وشيراتون ببوسطن لليوم الثالث في أول إضراب لعمال فنادق بوسطن منذ أشهر، وهددت نقابات عمال الفنادق بتنفيذ إضرابات في سان فرانسيسكو وديترويت وسياتل وسان خوسيه وسان دييغو وأوكلاند وهونولولو لتوقيع عقود عمل جديدة وتحسين شروط التفاوض منعاً للتسريح التعسفي، وبدء اليوم إضراب 2500 من عمال فنادق ماريوت بسان فرانسيسكو بقيادة نقابات عمال الفنادق لليوم الثاني، كما انضم عمال فنادق ماريوت في ولاية أوكلاند وسان خوسيه إلى الإضراب اليوم، وتقود الإضرابات نقابة عمال الفنادق التي تمثل 270 ألف عامل في الولايات المتحدة وكندا.
أضرب العمال الزراعيون في ولاية أوكلاند من أجل أجور أفضل. كما أضراب عمال النظافة في العاصمة البيروفية ليما من أجل أجور أفضل.
آسيا
يستمر إضراب عمال الصرف الصحي شرق دلهي وعمال شركة ياماها منذ أسابيع من أجل أجور أفضل. وأضرب 200 من عمال صناعة الملابس في تايلاند لليوم الـ 46 على التوالي للمطالبة بشروط عمل أفضل وتعديل عقود العمل.
أضرب عمال المصانع في الضليل الأردنية لليوم الخامس على التوالي، ويأتي الإضراب على خلفية وفاة عامل بعد ما طلب علاجه أو ترحيله ورفضت الشركة ذلك وأجبرته على العمل. ودعا عمال المستشفيات في لبنان إلى إضراب تحذيري احتجاجاً على تأخير الرواتب.
وأضرب 900 عامل في مزارع الموز بالفيليبين من أجل أجور أفضل منذ الأول من أكتوبر، واعتقلت الشرطة التركية قادة نقابات عمال البناء بسبب إضراب العمال في مطار إسطنبول الثالث.