التضخم السنوي في الأرجنتين يصل إلى 34.4 في المائة خلال آب

التضخم السنوي في الأرجنتين يصل إلى 34.4 في المائة خلال آب

سجل معدل التضخم السنوي في الأرجنتين خلال أغسطس (آب) 34.4 في المائة، وهو واحد من أعلى معدلات التضخم عالميا، بينما ارتفع التضخم الشهري إلى 3.9 في المائة، وهو أعلى مستوى للتضخم في البلاد خلال العام.

وكان معدل التضخم السنوي في الأرجنتين عند 31.2 في المائة خلال يوليو (تموز) مرتفعا من 29.5 في المائة خلال يونيو (حزيران). ويستهدف البنك المركزي معدلا للتضخم السنوي عند 5 في المائة في 2022.
وقالت وكالة أسييوشتد برس، إن أكبر الزيادات في الأسعار خلال أغسطس كانت في مجال الاتصالات، والذي زادت أسعارها بنسبة 12.4 في المائة، بجانب الارتفاعات في أسعار الإسكان والمياه والكهرباء والوقود.
ومن المتوقع أن يكون التضخم أسوأ خلال سبتمبر (أيلول)، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، كما تشير تقديرات المعاهد الاقتصادية الخاصة إلى أن ارتفاع الأسعار السنوي سيتجاوز 40 في المائة خلال العام 2018.
وتأتي معدلات التضخم المرتفعة في الأرجنتين بعد تعويم قوي للعملة المحلية البيزو وهو ما ساهم في تحفيز الضغوط التضخمية، حيث هوت قيمة العملة المحلية أمام الدولار خلال العام الجاري بأكثر من 50 في المائة وهو ما قاد الحكومة لطلب مساعدة من صندوق النقد الدولي لتعزيز الاقتصاد. واتفقت البلاد مع الصندوق على قرض بقيمة 50 مليار دولار.
ويقدم الصندوق للأرجنتين القرض في مقابل الالتزام بإصلاحات اقتصادية، وتتعهد حكومة الرئيس الأرجنتيني موريكو ماكري بالوصول بالعجز الأولي للموازنة العامة إلى صفر في 2019 عبر إجراءات تقشفية.
ويعتبر الحد من عجز الموازنة أولوية كبرى للحكومة، ومن المفترض أن يكون هذا العام أقل من 3 في المائة بعد أن تجاوز 6 في المائة عام 2015، وتراجع إلى 3. 9 في المائة خلال 2017.
وبعد تحسن طفيف خلال الأيام الماضية، عاد البيزو الأرجنتيني إلى التراجع تدريجيا وهبط 2.88 في المائة الخميس، ما يعني تراجعا إجماليا بـ6.14 في المائة خلال الأسبوع.
وكان البنك المركزي الأرجنتيني رفع معدلات الفائدة هذا الشهر إلى 60 في المائة، وبحسب وكالة بلومبيرغ وصلت الأجنتين بهذا الإجراء إلى أعلى معدل للفائدة في العالم، لكنه لم يتمكن من وقف تدهور العملة الوطنية إزاء الدولار.