الصين ترحب بوقف رسوم الإغراق الأوروبية على الألواح الشمسية

الصين ترحب بوقف رسوم الإغراق الأوروبية على الألواح الشمسية

رحبت وزارة التجارة الصينية أمس، بقرار المفوضية الأوروبية الخاص بعدم تمديد تدابير حماية التجارة على الألواح الشمسية الواردة من الصين، مؤكدة أن ذلك سيؤدي إلى تحقيق مكاسب مربحة للجانبين.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فنغ في تصريح أمس إن «هذه الخطوة نموذج ناجح لحل الخلافات التجارية من خلال المشاورات»، مشيرا إلى أن القرار من شأنه إعادة التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي المتعلقة بالألواح الشمسية إلى ظروف السوق العادية وستوفر بيئة عمل أكثر استقرارا وقابلية للتنبؤ بما يسهم في تحقيق نتائج مربحة للجانبين.
وأضاف غاو أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى اتخاذ خطوات نحو التعامل مع تغير المناخ، وأن الصين ترغب في مواصلة التعاون مع الاتحاد الأوروبي للدفع نحو خفض الانبعاثات وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التجارة العالمية الحرة والنظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد.
وكانت المفوضية الأوروبية قررت عدم تمديد تدابير حماية التجارة على الألواح الشمسية من الصين، وذلك بعد رفض طلب صناعة الاتحاد الأوروبي بإجراء تحقيق لمراجعة انقضاء الأجل.
ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض لأول مرة تدابير نهائية لمكافحة الإغراق والدعم في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2013 وذلك لمدة عامين، وذلك بعد أن اكتشفت المفوضية أنه يتم بيع ألواح الطاقة الشمسية الصينية في السوق الأوروبية بأقل كثيرا من سعرها السائد. وقد تم فرض رسوم الإغراق بنسب تتراوح ما بين 27.3 إلى 64.9 في المائة. ثم تم تجديدها في مارس (آذار) من عام 2017 لمدة 18 شهرا فقط من أجل إيجاد توازن بين مصالح المستخدمين والمستوردين ومنتجي الألواح الشمسية في الاتحاد الأوروبي.