ارتفاع التضخم الأوروبي إلى 2.1 % في تموز

ارتفاع التضخم الأوروبي إلى 2.1 % في تموز

ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو على أساس سنوي إلى 2.1 في المائة خلال يوليو (تموز) مقابل 2 في المائة في يونيو (حزيران)، وفقا لما أعلنه مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات).

وجاء المؤشر متفقا مع التوقعات، كما ارتفع التضخم الأساسي أيضا بشكل متفق مع التوقعات بحيث وصل إلى 1.1 في المائة في يوليو مقابل 1 في المائة في يونيو.
وكان تضخم الطاقة دافعا رئيسيا لمؤشر التضخم، حيث زاد إلى 9.5 في المائة مقابل 8 في المائة في يونيو، بينما تضخم الغذاء والكحول والتبغ تراجع إلى 2.5 في المائة مقابل 2.7 في المائة في يونيو.
وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، ارتفع التضخم السنوي في يوليو إلى 2.2 في المائة، مقابل 2.1 في المائة في الشهر السابق، وكان أقل تضخم سنوي في اليونان والدنمارك وآيرلندا، والأعلى في رومانيا وبلغاريا والمجر وإستونيا.
ويرجح خبراء أن تأثير سنة الأساس على أسعار الطاقة قد يجعل شهر يوليو قمة تضخم الطاقة، وأن التضخم في منطقة اليورو قد يتراجع خلال الفترة الباقية من السنة.
وجاءت الزيادة في التضخم الأساسي خلال يوليو مدفوعة بارتفاع تضخم السلع غير المندرجة تحت بند الطاقة إلى 0.5 في المائة وزيادة بسيطة في تضخم الخدمات إلى 1.4 في المائة. ويستهدف البنك المركزي الأوروبي وصول التضخم الأساسي إلى 2 في المائة.
وارتفع اليورو خلال تداولات أمس، لليوم الثاني على التوالي، وسط آمال بأن تقود المباحثات التي ستجري الأسبوع الحالي بين الولايات المتحدة والصين إلى انحسار التوترات التجارية بين البلدين، وهو ما أدى إلى انخفاض الدولار.
وواصلت الليرة التركية تعافيها، وهو ما ساعد عملات بعض الأسواق الناشئة، على الرغم من تراجع اليوان الصيني قليلا بعد ارتفاع كبير يوم الخميس، في مؤشر على توتر المستثمرين بشأن التقلبات في الأسواق النامية.